كيف تتجنب الحامل زيادة الوزن؟

اكتساب الوزن خلال فترة الحمل من الأمور التي لا مفرّ منها، بل لا بدّ منه، فثبات الوزن أو نقصانه قد يعرّض صحّة الجنين للخطر، أو قد يؤثّر في نموّه بالشكل السليم، كما أنّ الزيادة المفرطة في الوزن تشكّل أيضاً خطراً على صحّة الحامل والجنين على حدٍّ سواء، لذا لا بدّ للحامل من معرفة المعدّل الطبيعيّ لزيادة الوزن خلال حملها، الحدّ الأقصى منه والحدّ الأدنى، وكذلك تأثيرها السلبيّ على جسمها وعلى الجنين، هذا إضافة إلى الأطعمة التي يجب تناولها خلال هذا الفترة.

إذاً، كيف تحافظ الحامل على المعدّل الطبيعيّ لاكتساب الوزن خلال فترة الحمل؟ اتّبعي نصائح الأطبّاء التالية:

1-تناولي نحو 5 إلى 6 وجبات صغيرة في اليوم.

2-احرصي على تناول وجبة خفيفة خلال اليوم، مثل: المكسّرات، الزبيب، الفواكه المجفّفة، الخضراوات النيئة.

3-تجنّبي منتجات الألبان الكاملة الدسم، وتناولي يوميّاً ما لا يقلّ عن أربع حصص من القليلة الدسم أو الخالية منه. فالزبادي القليل الدسم خيار ممتاز لجسم الحامل، فيما أنواع الجبنة الصفراء والمالحة، لا، امتنعي عن تناولها خلال هذه الفترة.


 

تجنب منتجات الألبان 

4-التخفيف من الأطعمة المقليّة أو طهو الطعام بالزيت، السمن أو الزبدة، منعاً لزيادة نسبة الكوليسترول في الدم، والاستعاضة عن هذه الطرق بأخرى صحيّة، مثل الشوي أو السلق.

5-الامتناع عن تناول المشروبات الغازيّة والسكريّة بشكل عام واستبدالها بالمياه، عصير الخضار أو الفاكهة وشاي الأعشاب.

6-الإقلال من إضافة الملح إلى الطعام، فالملح يسبّب احتباس الماء، ما يؤدّي إلى تورّم مفرط في الساقين.

7-الامتناع عن تناول الحلويات والوجبات الخفيفة ذات السعرات الحراريّة العالية، مثل البسكويت، الحلوى، الكعك، الفطائر ورقائق البطاطس.


 

أضرار الحلويات على الحامل 

8-الإكثار من الخضار والفاكهة مع الامتناع اللّحوم النيئة نهائيّاً.

9-تناول فيتامينات الحمل بانتظام، لأنّها تساعد الحامل في الحفاظ على صحّتها وصحّة جنينها وعلى وزنها كذلك.

10-ممارسة التمارين الرياضيّة تعمل على حرق السعرات الحراريّة الزائدة، كالمشي والسباحة، فهما من الرياضات الآمنة للحوامل، وكذلك اليوغا، هي أفضلها، لا تحافظ على الوزن فقط، بل تحمي الحامل من الإصابة بما يعرف بـ "اكتئاب الحمل" وتسهّل أيضاً من عمليّة الولادة.

حامل تمارس الرياضة 
أضف تعليقا