أصغر 5 دول في العالم

بينما تصل مساحة بعض الدول في العالم إلى ملايين الكيلومترات المربّعة، هناك دول أخرى لا تتجاوز مساحتها الـ 200 فدان. ومع صغر مساحاتها، إلّا أّنها دول مستقلّة ومستقرّة، كما أنّ بعضها يعدّ من أفضل الوجهات السياحيّة عالميّاً. ما هي هذه الدول الأصغر مساحة على كوكب الأرض؟

دولة الفاتيكان

هي ليست أصغر دولة في العالم فقط بمساحة تبلغ 108 فدادين، أي حواليّ 0.44 كيلومتر مربّع، إلّا أنّها الدولة الوحيدة في العالم التي لا يوجد على أراضيها أيّ أطفال، فجميع سكّانها من الراهبات والرهبان المختلفي الجنسيّات، ويصل عددهم إلى 1000 شخص.

تحيط بدولة الفاتيكان مدينة روما من جميع الجهات، تفصل الأسوار ما بينهما. أمّا أمنيّاً، فقد أوكلت مهمّة حماية الدولة خارجيّاً للجيش الأيطاليّ، فيما يتولى الجيش السويسريّ مهمّة حمايتها داخليّاً.




إمارة موناكو

تقع إمارة موناكو جنوب أوروبا، تبلغ مساحتها 480 فدّاناً، أي حواليّ 1.95 كيلومتراً فقط، إلّا أنّها تعدّ أكبر دولة في العالم من حيث الكثافة السكّانية، 33 ألف نسمة.

لهذه الدولة ذات الحكم الذاتيّ والمطلّة على الضفّة الشماليّة الغربيّة للبحر المتوسّط، حدود مع فرنسا التي تتولّى مهمّة الدفاع عنها وحمايتها خارجيّاً، كما أنّها تبعد مسافة 16 كلم عن إيطاليا، الأمر الذي يجعلها من الجهات السياحيّة المفضّلة للكثيرين، خاصّة الأغنياء والمشاهير.




جمهوريّة ناورو

تبلغ مساحة هذه الدولة 21 كلم² فقط، هي جزيرة واحدة بيضاويّة الشكل، تقع في أرخبيل مايكرونيزيا الموجود في النصف الجنوبيّ في المحيط الهادئ.

يعاني اليوم 90% من سكّانها الذين يصل عددهم إلى 14 ألف نسمة من البطالة، وذلك بسبب شحّ كميّات الفوسفات الذي يشكل عامود الأساس في اقتصادها.



جزر توفالو

تبلغ مساحة هذه الجزر التسع الواقعة في المحيط الهادئ، ما بين استراليا وهاواي 26 كلم²، كان من المتوقع اختفاء هذه الجزر قريباً بسبب ارتفاع منسوب المياه، إلّا أنّ آخر الدراسات توصّلت إلى العكس تماماً، إذْ أظهرت النتائج أنّ مساحة اليابسة زادت بنسبة 2.9% خلال السنوات الماضية، الأمر الذي قد يسعد مواطني هذه الجزر الذين يصل عددهم إلى 12500 نسمة، والذين كانوا معرّضين لمغادرة بلدهم والانتقال إلى أستراليا أو نيوزيلندا.



سان مارينو

تقع هذه الجمهوريّة الأقدم في التاريخ داخل الأراضي الإيطاليّة. يتحدّث سكّانها الذين يصل عددهم إلى 30 ألف نسمة اللّغة الإيطاليّة وتبلغ مساحتها 61 كلم²، تعجّ بالمناظر الطبيعيّة الساحرة التي تجذب سنويّاً أكثر من مليونيّ سائح، هذا فضلاً عن منتجي الأفلام السينمائيّة.

تشتهر هذه الجمهوريّة بمحلّاتها التجاريّة الفاخرة غير الخاضعة للضرائب، إضافة إلى مأكولاتها التقليديّة الشهيّة.

أضف تعليقا
المزيد من فنادق و سبا