افضل الطرق الطبيعية لعلاج الشيب

الشيب، الشعر الأبيض أو الشعر الرماديّ، تسميات عدّة والصفة واحدة، الكابوس الأكبر للنساء قبل أو بعد التجاعيد، خاصّة إذا ما هاجم الشعر في عمر مبكر، وهو ما يفسّر بأنّه غير مرتبط حصراً في التقدّم في السنّ، إذْ كثيراً ما تتعرّض نساء ومراهقات في العشرين من العمر لمشكلة ظهور الشيب، وهذا مردّه إلى عوامل عدّة، أصعبها العامل الوراثيّ الذي يصعب التحكّم فيه أو تجنّبه، إلّا أنّ أسباب أخرى تؤدّي إلى ظهور الشيب المبكر يمكن تجنّبها، أهمّها، الاستعمال المتكرّر لأداوت التصفيف الحراريّة التي تتلف الشعر وتجعله عرضة لظهور الشعر الأبيض في عمر مبكر.

وأيّاً كان سبب ظهور الشيب، سواء في عمر مبكر أو في توقيته الطبيعيّ، هناك طرق بسيطة تخفّف من حدّة هذه المشكلة، بعضها يتوقف على السلوك الغذائيّ والبعض الآخر يعتمد على تطبيق موادّ طبيعيّة فعّالة على الشعر بشكل موضعيّ.

تناول البروتين

لأنّ الشعر يتكوّن من بروتين يسمّى الكيراتين Keratin، فإنّ النظام الغذائيّ الغنيّ بالبروتين يساعد على زيادة إنتاجه ويحسّن من نموّ الشع. يوجد البروتين في اللّحوم، البيض والحبوب، مثل القمح الكامل والعدس.

 

شاهدي أيضًا : 



تناول الفيتامينات والمعادن

فيتامين A، وفيتامين B12، الحديد، النحاس والزنك، هي بعض من العناصر الغذائيّة الهامّة لصحّة الجسم والشعر، ونقص هذه العناصر الغذائيّة يحفّز أيضاً على ظهور الشعر الأبيض. تعتبر اللّحوم، الدواجن، الأسماك، المكسّرات، البقوليّات والفاكهة مصادر جيّدة لهذه الفيتامينات والمعادن.

اليود

اليود عنصر لا بدّ منه للحدّ من الشيب المبكر أو التخفيف منه، وذلك بسبب تأثيره على الغدّة الدرقية التي لها علاقة مباشرة بظهور الشعر الأبيض. اليود لا يوجد فقط في الملح، بل أيضاً في بعض الأطعمة، مثل الموز، الجزر والأسماك.

الإقلاع عن التدخين

التدخين من الأسباب التي تؤدي إلى شيب الشعر، لذا يجب الإقلاع عن هذه العادة نهائيّاً، خاصّة وأنّها تؤثّر على صحّة الإنسان بشكل عام وعلى صحّة المرأة بشكل خاصّ.

وصفات طبيعيّة تحارب شيب الشعر:

عصير اللّيمون وزيت جوز الهند

اقرئي أيضًا : بهذه النصائح احمي نفسك من ظهور الشيب المبكر

التطبيق المنتظم للزيوت، مثل زيت جوز الهند يساعد في التخفيف من تلف الشعر وظهور الشيب. تخلط 3 ملاعق صغيرة من عصير اللّيمون مع زيت جوز الهند، يوضع المزيج على الشعر لمدّة ساعة تقريباً، ثمّ يغسل بشامبو ذي تركيبة خفيفة. تكرّر الوصفة مرّة واحدة أسبوعيّاً.

قشر البطاطس

تحتوي قشور البطاطس على النشاء الذي يعيد للشعر لونه الطبيعيّ ويحفّز البصيلات على إنتاج مادّة الميلانين المسؤولة عن لون الشعرة، ونقص هذه المادّة في الجسم يؤدّي إلى ظهور الشيب. طريقة استخدام قشور البطاطس بسيطة للغاية، تقتصر على تقشير البطاطس وضع القشور مع الماء على النار، وبعد أن يبرد، يشطف الشعر بماء البطاطس ويترك لمدّة ساعة، ليعاد شطفه مرّة ثانية بالمياه العاديّة.

أضف تعليقا