ما يزال موقع "سيدتي" مستمراً في حملته #انعشي_صيفك_مع_سيدتي لشهر أغسطس؛ حيث يستقبل يومياً خبراء من كل المجالات التي تهم المرأة والأسرة في بث مباشر، ولليوم استضافت سيدتي في بثها المباشر على "فيسبوك"، استشاري طب الأطفال، الدكتور ياسر النخلاوي، الذي أجاب عن أكبر قدر ممكن من أسئلة المتابعين المتعلقة بصحة الأطفال.

كيفية حماية الأطفال من حرارة الشمس؟

التعرض للشمس سلاح ذو حدين؛ حيث تكون الفائدة في الجو المعتدل وفي الأوقات التي تكون فيها أشعة الشمس غير قوية، فيما تزيد احتمالات تعرض الطفل للخطر في درجات الحرارة العالية، وأوقات التركيز العالي للأشعة فوق البنفسجية، من احتراق، ضربة شمس أو جفاف في حال لم يمنح الطفل كميات مناسبة من السوائل. وبشكل عام يفضل أن يتم تطبيق واقٍ شمسي مخصص للأطفال بعد سن 6 شهور.

ما الحل مع الأطفال الذين لا يتقبلون الطعام الصلب؟

تتوقف الحلول تبعاً لحالة أسنان الطفل، كميات الحليب التي يتناولها وإن تم تعويده على تناول الطعام منذ فترة مبكرة، ما بين 4 إلى 6 أشهر، حيث يقدم الطعام للرضيع مهروساً، وتخف درجة الطحن بشكل تدريجي إلى أن يتقبل الطعام بشكله الصلب كالبالغين.

ويفضل أن يقدم الأرز المطحون للطفل في عمر الـ 4 شهور مرتين، مرة صباحاً ومرة مساء، وتكون الكمية الأولية ملعقتين فقط، وتتم زيادتها بشكل تدريجي، من ثم تقدم الخضراوات بعد طهيها على البخار وطحنها، ويتبعها بعد ذلك الفواكه. وبعد الـ6 أشهر يحين الوقت المثالي لتقديم اللحوم البيضاء من دجاج وأسماك، من ثم اللحوم الحمراء في سن الـ9 أشهر.

 ما هو السن الأفضل لفطام الطفل؟

الرضاعة الطبيعية مهمة للطفل والأم ولا يوجد توقيت محدد للفطام، كون حليب الأم متجانساً ومعقماً، وهو الأفضل لصحة الطفل، كما أنه يشكل رابطة قوية ما بين الأم وطفلها، عدا عن كونه يقي من سرطان الثدي والرحم.

ما هو الحل للارتجاع عند الأطفال الرضع؟

قد يؤدي ارتجاع الحليب عند الرضع إلى صعود الحليب إلى المريء ما يصيب الطفل بالتهابات مؤلمة، أو الرئتين ما يسبب السعال وصعوبة في التنفس، وقد يصل إلى تجويف الأنف وهو يؤدي لإصابة الطفل بمشاكل أنفية، والسبب هو منح الطفل كميات من الحليب تفوق حجم معدته؛ ما يؤدي إلى ارتجاع الحليب إلى أعلى المريء.

والحل في هذه الحالة بإعطاء الحليب بكميات صغيرة على دفعات متقاربة، مثل منح طفل بعمر الـ 3 شهور 150 مل من الحليب كل 3 ساعات، مع رفع رأس الطفل بعد الرضاعة، وعدم لفه باستخدام "الكفولة" بطريقة ضاغطة على بطنه.

كيف احكم على وزن طفلي إن كان طبيعياً؟

يعتمد على وزن الطفل عند الولادة، وعلى جينات الأبوين ووزنهما، وبشكل عام يتضاعف وزن الطفل 3 مرات عن وزن الولادة في السنة الأولى، و4 أضعاف خلال سنتين، وبعد ذلك تقل نسب زيادة الوزن.

متى يتخلص الرضع من مشاكل الغازات؟

من الطبيعي أن يصاب جميع الأطفال بالغازات خلال شهورهم الثلاث الأولى، وذلك لجهلهم بطريقة التحكم بعضلاتهم لإخراج الغازات، ومن المتوقع أن تخف هذه المشكلة مع تجاوزهم سن الـ 3 شهور.

طفلي مصاب بشد أوتار في قدمه وهو بعمر الـ 9 سنوات.. ما هي العلجات الأنسب لهذه لحالة؟

يتم في هذه الحالة فحص تطور نمو الطفل، فقد تكون حالة عرضية أو مرضية، وتتراوح طبيعة العلاج وفقاً للحالة، فإما أن يكون العلاج جراحياً، أو علاجاً طبيعياً، أو علاجاً بالبوتكس.

ما هو العمر الأنسب لتخليص الطفل من الحفاض؟

يعتمد الأمر على الطفل ومستوى إدراكه، وعادة يتأخر أول طفل أكثر من غيره لقلة خبرة الأم، كما أن الطفل الذي لديه أخوات قد يتعلم من إخوته بشكل أسرع، كذلك تعد الفتيات أسرع تعلماً من الأطفال في هذه الحالة.

تأخر التسنين والمشي عند الرضع؟

من الطبيعي أن يحدث هذا النوع من التأخير، ولكنني أنصح بقياس تركيز فيتامين د في الدم، مع إجراء فحوص للاطمئنان على صحة المفاصل والعظام.

طفلتي لا تتقبل الخضراوات؟ ما الحل؟

بشكل عام يرفض الأطفال الصغار الأوامر التي تفرض عليهم، تماماً كالمراهقين، كما أن اهتمام الأم المتزايد لإطعامهم يروق لهم، لذا يفضل أن يتم تقديم الخضراوات أو أي أطعمة مرفوضة، بشكل طبيعي خلال وجبات الطعام العائلية دون الضغط على الطفل، ولكن يجب في هذه الحالة أن يتم تحديد الخيارات المقدمة، مع تجنب تقديم الأطعمة المفضلة لدى الطفل، والتي يفضل تناولها بشكل مستمر.

هل تنصح بعمليات استئصال اللوزتين للأطفال؟

إن كانت لا تتسبب بالتهابات مزمنة وحادة 4 مرات سنوياً، أو إن كانت لا تسبب مشاكل أثناء نومه فلا داعي لإزالتها، أما إن كانت تسبب مشاكل من هذا النوع فيفضل إزالتها.

هل تنصح بمنح فيتامين د والحديد للرضع؟

فيما يخص فيتامين د، فالأمر يتعلق بمدى تعرض الطفل لأشعة الشمس، فإن كان يتعرض لها بشكل دائم، أنصح بمنحه إياه لمدة 3 شهور منذ الولادة فقط، أما إن كان لا يتعرض للشمس فيفضل أن يمنح فيتامين د لفترات أطول حتى سن السنة. أما الحديد، فيمنح في حال كان اعتماد الطفل بعد الـ 6 أشهر على حليب الأم فقط، فيما يتخلى عنه في حالة الذين يتناولون وجبات من الطعام إلى جانب الحليب.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من تربية وعناية

5
تربية وعناية
نصائح للعناية بالبشرة بعد الولادة

في الفترة التي تلي الولادة تكون البشرة بأمسّ الحاجة للعناية، غير أنّ الاهتمام بالم...

5
تربية وعناية
اسماء بنات بحرف الميم لعام 2019

للآباء الذين يطمحون بتحقيق "إمبراطوريّة ميم" بأسماء أولادهم، هذه قائمة بأحدث الأسم...

5
تربية وعناية
6 إرشادات للتعامل مع مشي الطفل أثناء النوم

اضطراب المشي أثناء النوم واحد من أبرز الإشكاليات التي تصيب الأمهات بالعديد من المخ...

5
تربية وعناية
كيف تحافظ الحامل على جمالها؟

يرتبط الحمل بتغييرات هرمونية؛ تؤثر على جسم المرأة وحالتها المزاجية، وتؤثر أيضًا عل...

7
تربية وعناية
فوائد لا تتوقعينها للرضاعة الطبيعية

تتوقف الكثير من الأمهات عن الرضاعة الطبيعية؛ خوفاً من زيادة وزنها وتعتبرها نوعاً م...

6
تربية وعناية
التبول اللاإرادي.. هذه اسبابه وطرق علاجه

التبول اللاإرادي مشكلة تواجه الكثير من الأمهات، والبعض منهن لا يحسنّ التصرف مع تلك...

5
تربية وعناية
اجدد اسماء الأطفال التوائم لعام 2019

اختيار أسماء التوائم، لا بدّ أن يكون بطريقة مدروسة بدقّة وعناية، كأن تكون متطابقة ...

11
تربية وعناية
الرضاعة الطبيعية: فوائد غير متوقعة لـ6 أشهر لطفلك

فوائد عديدة للرضاعة الطبيعية للأم، فلا يحتوي حليب الثدي على جميع العناصر الغذائية ...

6
تربية وعناية
تربية الاطفال: نصائح للتعامل مع الطفل شديد التعلق بالأم

تعاني العديد من الأمهات من مشكلة عدم اعتماد أطفالهن على أنفسهم، وبمجرد ابتعاد الأم...