أكثر الأسئلة شيوعاً حول مشاكل البشرة

ضمن حملتها #انعشي_صيفك_مع_سيدتي، استضاف موقع "سيدتي" في بث مباشر على صفحته الرسمية على "فيسبوك"، استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية الدكتور صالح بن شيخان، حيث أجاب خلال 30 دقيقة، عن أكثر الأسئلة شيوعاً حول مشاكل البشرة، وستجدين في الأسفل أبرز التساؤلات التي وردت من المتابعين والمتابعات، مع إجابتها:

ما هي علاجات تضييق مسام البشرة الدهنية؟

يتم تضييق مسام البشرة ذات الطبيعية الدهنية إما باستخدام كريمات، صّابون وغسول مناسب، أو عن طريق استخدام حبوب علاجية في الحالات المتقدمة من المسام الواسعة التي يصاحبها ظهور لحبّ الشباب والأكياس الدهنية.

ما هي الطريقة الصحيحة للعناية بالبشرة الدهنية؟

أولاً- استخدام صّابون لا يحتوي على مواد دهنية في تركبيته، ثانياً- استخدام بعض المحاليل التي تعمل على تخليص البشرة من الطبقة الدهنية الزائدة.

ما هو علاج مرض الوردية؟

مرض الوردية هو داء مزمن يصيب الوجه، وقد يزيد التعرض إلى أشعة الشمس من أعراضه، لذا يجب الابتعاد عن أشعة الشمس، مع استعمال الواقي الشمسي بشكل وفير، إضافة إلى استعمال بعض المضادات الحيوية.

هل تنصح بعلاجات حب الشباب التي تحتوي على الأيزوتريتينوينIsotretinoin؟

فيما يخص علاجات Isotretinoin الموضعية، فلا ينصح باستخدامها إلا في حالة حب الشباب البارز، أما في الحالات الأخرى فلا ينصح بها، تجنباً للإصابة بحساسية، وبشكل عام يفضل عدم استخدام هذا النوع من العلاجات خلال فصل الصيف.

هل من الآمن استخدام الركوتان لمعالجة حب الشباب في عمر الـ15؟

من الآمن استخدام الركوتان لعلاج حب الشباب في سن المراهقة، على أن يتم تحديد الجرعات حسب الوزن.

هل هنالك من رابط ما بين ممارسة الرياضة وظهور حب الشباب؟

التعرق الناتج عن ممارسة التمارين الرياضية يتسبب في ظهور حب الشباب، وفي هذه الحالة يجب زيارة الطبيب المختص لمعالجة هذه المشكلة.

ما هي الآثار الجانبية للفيلر والبوتكس؟

من أكثر الآثار شيوعاً هو ظهور حبوب في أماكن الحقن، أو شد في عضلات الوجه، وتكون هذه الأعراض مؤقتة في أغلب الأحيان وسرعان ما تزول. ولا ينصح باللجوء إلى الفيلر والبوتكس إلا في الحالات الضرورية.

ما هو الحل الأمثل لإخفاء آثار الحروق التي ما تزال واضحة بعد جلسات الليزر والكريمات؟

ينصح بزيارة أطباء تجميل متخصصين لعلاج مثل هذه الحالات وليس أطباء جلدية.

هل تعد حبوب زيت السمك مفيدة للوجه؟

أجل هي مفيدة للوجه والشعر؛ كونها تحتوي على أوميغا 3.

ما هي أسباب الإصابة بالأكزيما؟

قد تظهر الأكزيما بفعل عوامل وراثية، أو بسبب عوامل أخرى مثل جفاف البشرة، التعرض للغبار، تناول أنواع محددة من الأطعمة، أو وجود حيوانات أليفة داخل المنزل مثل القطط.

ما هو علاج الكلف؟

يظهر الكلف عادة بسبب التعرض الطويل لأشعة الشمس؛ أو بسبب تغييرات هرمونية في الجسم، لذا يفضل أن يتم تطبيق العلاجات المناسبة من تقشير أو بلازما خلال فترة الشتاء، مع تطبيق الواقي الشمسي بشكل وفير، 3 مرات يومياً خلال فترة الصيف.

هل تنصح بإبر توحيد اللون للبهاق؟

لا أنصح بإبر توحيد اللون لعلاج البهاق، والتي قد تقضي على الخلايا الصبغية في كامل الجسم، كما أنها تزيد من احتمالية ظهور بقع حمراء على البشرة، تتحول فيما بعد أمراض سرطانية.

ومن أحدث التقنيات التي توصل إليها الأطباء في علاج مشكلة البهاق في الإمارات، هي الإبر الجراحية، والتي تضاف إلى الأدوية والليزر المستخدم تبعاً لنوع الحالة.

ما هو علاج التهاب فروة الرأس؟

يتم في البداية أخذ مسحة من الرأس بهدف اكتشاف السبب الكامن وراء ظهور الالتهاب، ليتم لاحقاً علاجها إما باستخدام علاجات موضعية وحبوب في حالة الفطريات، أو باستخدام مضادات حيوية وشامبو في حالة البكتيريا.

ما هو علاج الصدفية؟

هنالك عدة علاجات للصدفية، والتي تنقسم إلى علاجات موضعية، أشعة فوق بنفسجية، الحبوب، وأخيراً الإبر في الحالات المتقدمة.

ما هو الروتين الصحي للمحافظة على الشعر والبشرة؟

أولاً استخدام واقي شمسي مناسب، ثانياً اتباع نظام غذائي صحي، ثالثاً تناول مزيج من

حبة البركة والعسل الجبلي قبل وجبة الفطور بساعة ولمدة 3 أشهر، ما سيقوي المناعة داخل الجسم وبالتالي المحافظة على صحة الشعر والجسم، مع الإكثار من شرب الماء وممارسة رياضة المشي.

شاهدي طريقة عمل الميزو

 

أضف تعليقا