4 ملايين بريطاني يعانون نقص الحديد و6 علامات تكشف الإصابة به

كشفت دراسة حديثة نشرتها صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أن 4 ملايين بريطاني يعانون من نقص عنصر الحديد في أجسامهم.

ووفقًا للدراسة، التي نشرتها دورية "بلد" العلمية؛ فإن هناك واحدًا من كل 10 من سكان المملكة المتحدة، يعاني من نقص الحديد، الذي له أعراض غير متوقعة.

ويقول البروفسور توبي ريتشارد، أستاذ الجراحة في جامعة لندن، والمشرف على الدراسة، إن أبرز أعراض نقص الحديد في الجسم، هو "الإجهاد وتساقط الشعر وانخفاض الرغبة الجنسية وخفقان القلب من حين لآخر واضطراب في حركة الساقين، والأكثر غرابة هو الرغبة الشديدة في تناول مكعبات الثلج".

وأضاف ريتشارد، أن هناك عدة أشخاص يعانون من نقص الحديد وهم لا يعلمون ذلك؛ بل يشعرون بإعياء عام، وعليهم إجراء الفحوصات للتأكد.

ويقوم عنصر الحديد بمساعدة الهيموجلوبين في الدم على نقل الأكسجين إلى كل أنحاء الجسم، من أجل إمداد العضلات بالطاقة اللازمة لها، ونقص الحديد يسبب الإعياء الشديد، وتتأثر وظائف الجسم.

ويشيع نقص الحديد أو مرض الأنيميا في كبار السن، الذين يعانون من أمراض مزمنة، مثل: القلب والسرطان وأمراض السكري، وهي الأمراض التي تعطل امتصاص الحديد وحركته في الجسم.

وينصح الأطباءُ بتناول الخضروات ذات الأوراق الداكنة لمواجهة نقص الحديد، مثل: الجرجير واللفت والفاصوليا والبازلاء والعدس والبروتينات الحيوانية، مثل: شرائح اللحم والمكسرات والبذور.

وبحسب البحث؛ فإن مستوى الهيموجلوبين الأقل من 120 جرامًا لكل لتر لدى النساء، والأقل من 130 جرامًا للرجال، يصنف في مرض الأنيميا.

أضف تعليقا