تلوث الهواء يتسبب في الإصابة بداء السكري

توصلت دراسة حديثة إلى أن تلوث الهواء يعد سببًا قويًا في الإصابة بالسكري من بين كل 7 إصابات لهذا المرض.

ونشرت مجلة «ذي لانست بلانيتاري هلث» نتائج هذه الدراسة، فقد ساهم التلوث في 3.2 مليون حالة جديدة من السكري في العالم عام 2016، ما يمثل حوالي 14% من الحالات الجديدة، كما أشار معدو الدراسة من كلية الطب في واشنطن، في مدينة سانت لويس الأمريكية، وقد شكل الرابط بين تلوث الهواء والسكري موضع بحوث سابقة.

وقال الباحثون: «نظن أن التلوث يقلص إنتاج الأنسولين ويسبب التهابات، ما يمنع الجسم من تحويل الغلوكوز في الدم إلى طاقة».

ونسبة الـ14% مصدرها بيانات طبية لـ1.7 مليون شخص من قدامى المحاربين الأمريكيين، جرت متابعتهم لمدة وسطية تبلغ 8 سنوات ونصف سنة، وجرى اختيار المشاركين في البداية؛ لكونهم من غير المصابين بالسكري.

ووضع الباحثون نموذجًا إحصائيًا لرؤية إلى أي مدى قد يفسر تلوث الهواء في مكان الإقامة إصابتهم بالسكري، كما أن المقارنة أجريت بإصابة أخرى لا يكون فيها هذا التلوث مسؤولاً، وهي الكسور في الأطراف العلوية، وأخذت في الاعتبار عوامل تساعد على ظهور السكري بينها الوزن الزائد والبدانة.

وقال أستاذ الطب زياد العلي: «بحثنا يظهر رابطًا مهمًا بين تلوث الهواء والسكري في العالم، هذا أمر مهم لأن الكثير من مجموعات الضغط الاقتصادية تؤكد أن المستويات الحالية لانبعاثات المواد الملوثة المسموح بها في الغلاف الجوي حازمة جدًا ويجب رفعها، وتظهر أدلة أن هذه المستويات الحالية ليست سليمة بما يكفي ويجب خفضها».

إلى ذلك، بلغت نسبة الإصابات بالسكري جراء الهواء الملوث مستوى أعلى في بلدان تفتقر لتشريعات صارمة في هذا المجال، أو لا تطبق فيها القوانين ذات الصلة في شكل جيد، مثل الهند وبابوا غينيا الجديدة وأفغانستان وجويانا، وينعكس الوضع في المقابل في بلدان أغنى مثل فرنسا وفنلندا وأيسلندا.

أضف تعليقا
المزيد من أخبار