احذري..قيلولة النهار خطر على الصحة وتسبب أمراض السكري

الكثيرات من السيدات لا يستطعن تكملة اليوم إلا بأخذ قيلولة النهار، وتعرف القيلولة بأنها وقفة قصيرة في مسيرة الحياة اليومية، وفترة يخلد فيها الإنسان إلى السكينة للاسترخاء والاستراحة، أو للتأمل والتفكير، أو لتفريغ شحنات الهواجس والقلق.
ويجهل الكثير منا خطر القيلولة على الصحة، حيث حذَّر أطباء في جامعة طوكيو اليابانية من أن القيلولة أثناء فترة النهار قد تعرض الإنسان لخطر الإصابة بالسكري، وفقاً لنتائج تجارب أجراها 21 عالماً.
وذكر الأطباء، خلال إحدى جلسات الاجتماع السنوي للجمعية الأوروبية لدراسة أمراض السكري، التي عُقدت في ميونيخ الألمانية، أن القيلولة النهارية تزيد من احتمالية الإصابة بمرض السكري من الفئة الثانية، بنسبة 45%، ويكفي لأن تزداد نسبة الإصابة أن يقضي الإنسان أكثر من ساعة في النهار بحالة القيلولة.
كما أشار الأطباء أن القيلولة لمدة نصف الساعة لا تسبب أي مشاكل، فقط القيلولة لأكثر من الساعة هي التي تُعرض صحة الإنسان للخطر، وساعة من القيلولة كافية لأن تُنهي حالة النوم السريع، ولا تكفي للدخول في حالة النوم البطيء، وأكد الأطباء أن مقاطعة حالة النوم البطيء تؤدي إلى اضطرابات نفسية، فقد تسبب انخفاضاً في النشاط الذهني والبدني، فضلاً عن اضطرابات في عمل الغدد الصماء، والتي تؤدي إلى الإصابة بداء السكري من النوع الثاني.

أضف تعليقا