سلفاتوري فيراغامو: سيد احذية الودج

سلفاتوري فيراغامو Salvatore Ferragamo مصمّم أحذية إيطالي ومؤسّس شركة سلفاتوري فيرّاغامو للبضائع الفاخرة؛ وُلد عام 1898 في بونيتو - إيطاليا، وتوفّي في أغسطس عام 1960. في العشرينيّات عمل مع الكثير من نجوم هوليوود، قبل أن يعود إلى إيطاليا ليؤسّس الشركة الشهيرة التي تخصّصت بتصنيع أحذية فاخرة ومميّزة. مقاربته العلميّة للتصميم جعلته يبتكر الودج والكعب الذي يشبه القفص.

وُلد في أسرة فقيرة في بونيتو، وكان ترتيبه الحادي عشر بين إخوته الـ14. عندما كان عمره 9 سنوات، صنع أوّل حذاء بكعب عالٍ لشقيقاته من أجل مراسم تثبيتهنّ.
درس صناعة الأحذية في نابولي لمدّة سنة. وعام 1914، هاجر إلى بوسطن، حيث كان أحد أشقّائه يعمل في مصنع أحذية لرعاة البقر. بعد فترة قصيرة، أقنع شقيقه بالذهاب إلى كاليفورنيا، وفي هوليوود وجد النجاح. عُرف هناك بـ"صانع أحذية النجوم"، لكنّه لم يكن مقتنعاً بالسبب الذي يجعل أحذيته تعجب العين إنّما تؤذي القدم، فقرّر دراسة علم التشريح في جامعة جنوب كاليفورنيا.

 

عاد إلى إيطاليا عام 1927 وعمل على تصميم أحذية لأغنى النساء وأكثرهنّ قوّة، مثل مارلين مونرو Marilyn Monroe وإيفا بيرون Eva Peron. فتح مشغلاً وقدّم طلبات للكثير من براءات الاختراع المتعلّقة بالتزيين.   عام 1933، أعلن إفلاسه، لكنّه عاد ووسّع تجارته في الخمسينيّات، حتّى أنّها باتت تضمّ 700 خبير يدويّ كانوا ينتجون وقتها 350 زوجاً من الأحذية يوميّاً.

 

اشتهر بابتكار حذاء قوس قزح The Rainbow عام 1938، والذي شكّل أوّل عودة للبلاتفورم إلى الموضة. وقد صمّم الصندل البلاتفورم باستخدام الفلّين المغطّى بالسويد، للمغنّية والممثّلة جودي غارلاند Judy Garland، تكريساً لأغنية Over The Rainbow، التي أدّتها في فيلم ساحر أوز The Wizard of Oz.

اشتهر بكونه صاحب رؤيا، وتراوحت تصاميمه بين الغريبة والتقليدية، مشكّلةً مصدر إلهام لمصمّمي عصره والعصور اللاحقة.

 

إقرئي ايضاً:

موديلات احذية بسوار تزيّن ساقيكِ هذا العام

روجيه فيفييه: سيد الاحذية بالكعب الرفيع

6 موديلات احذية رياضية ترتديها المحجبة هذا الصيف

أضف تعليقا
المزيد من أكسسوارات