روجيه فيفييه: سيد الاحذية بالكعب الرفيع

  • روجيه هنري فيفييه Roger Henri Vivier (13 نوفمبر 1903 - 3 أكتوبر 1998) مصمّم أحذية فرنسي يُعتبر والد الحذاء ذي الكعب العالي الرفيع أو Stiletto Heel، الذي صمّمه عام 1954. لُقّبت أحذيته بـ"فابرجيه الاحذية"، نسبةً إلى بيض فابرجيه Fabergé المرصّع بالماس والمصنوع من أفخر أنواع المعادن الثمينة. تصاميمه غنيّة وخارجة عن المألوف، تُشبَّه بالمنحوتات.

    ضمّت لائحة زبائنه آفا غاردنر Ava Gardner وغلوريا غوينيس Gloria Guinness، وكذلك أعضاء فرقة The Beatles. كما أنّه صمّم الحذاء الذي انتعلته الملكة إليزابيث الثانية في حفل تتويجها عام 1953.

     

    من العام 1953 إلى 1963، كان مصمّم الأحذية المتعاقد مع دار كريستيان ديور Christian Dior، حيث ابتكر الكثير من التصاميم الجميلة المميّزة التي تكاملت مع تصاميم الدار.

    إلى جانب الحذاء بالكعب العالي والرفيع، اختبر أشكالاً أخرى من التصاميم، من بينها شكل الفاصلة. كما استعمل الحرير واللؤلؤ والخرز والأبليك Appliqué والدانتيل والمجوهرات، من أجل ابتكار أنماط زينة مميّزة لتصاميمه.

    في الستينيّات، صمّم جزمة تصل إلى الركبتين من حرير الساتان، مؤطّرة بالمجوهرات، وكذلك جزمات للسهرة تصل إلى الفخذين محاكة من خيوط مطّاطة سوداء، مرصّعة بالخرز.

     

    أكثر تصميم مشهور له هو Pilgrim Pump مع إبزيم فضّي انتعلته كاترين دونوف Catherine Deneuve في فيلم Belle De Jour.

    تصاميم فيفييه معروضة في متحف المتروبوليتان للفنون في نيويورك Costume Institute of the Metropolitan Museum of Art، وكذلك في متحف فيكتوريا أند ألبرت Victoria and Albert Museum في لندن، وكذلك متحف الموضة والأقمشة في اللوفر، ومتحف باتا للأحذية في تورونتو Bata Shoe Museum.

     

    إقرئي ايضاً:

    احذية بألوان زاهية أحدث صيحات موضة ربيع صيف 2018

    موديلات احذية بأربطة الصيحة الابرز في ربيع 2018

    احذية بكعوب ناعمة لإطلالة مريحة في 2018

    أضف تعليقا