دراسة تربط بين انتظام التنفس أثناء النوم والتحسن الجنسي

كشفت دراسة أمريكية أن البالغين المصابين بانقطاع النفس أثناء النوم قد تتحسن حياتهم الجنسية مع العلاج بما يعرف بالضغط الإيجابي المستمر لضخ الهواء، إذ يُربط منذ فترة طويلة بين انقطاع النفس خلال النوم والعجز الجنسي.

وفحص الباحثون في هذه الدراسة، بيانات 182 رجلاً وامرأة شخصت إصابتهم حديثاً بانقطاع النفس أثناء النوم، ووُصف لهم العلاج بالضغط الإيجابي المستمر لضخ الهواء.

ووجدت الدراسة أنه حدث بعد سنة تحسن أكبر في جودة الحياة الجنسية لـ72 مريضاً التزموا العلاج مقارنة بـ110 أشخاص لم يواصلوا العلاج.

غير أن حجم التحسن كان بسيطاً بالنسبة إلى الرجال، وملحوظا في شكل أكبر بالنسبة إلى النساء.

وقال الطبيب سيباستيان جارا من كلية الطب في جامعة واشنطن بسياتل والمشرف على الدراسة: «لا يُعرف في هذه المرحلة لماذا رأينا مثل هذا التحسن الكبير في جودة الحياة الجنسية لدى النساء، ولكن من دون تحسن لدى الرجال، خاصة في ضوء أن دراسات أخرى أظهرت حدوث تحسن لدى الرجال».

وعلى رغم هذه النتيجة، إلا أن العلاج بالضغط الإيجابي المستمر لضخ الهواء أثبت أن له فوائد صحية عدة أخرى لدى الرجال ويجب التشجيع على اعتماده.

وإذا لم يعالج انقطاع النفس أثناء النوم في شكل مناسب، فإنه يرتبط بالنوم المفرط خلال ساعات النهار وتراجع جودة الحياة والإصابة بأزمات قلبية وفشل القلب.

وغالباً ما تسبب البدانة الإصابة بانقطاع النفس أثناء النوم، وأحياناً تختفي الأعراض مع فقدان الوزن.

أضف تعليقا
المزيد من أخبار