أهم الكريمات لبشرة نقية وخالية من الشوائب

تُعَدّ بعض مستحضرات العناية بالبشرة المتوفّرة في السوق العالميّة ثوريّة، إذ تحتوي على مكوّنات تساعدك على محو علامات السنين والإرهاق، وتجنّبك اللجوء إلى التدخّل الطبّي التجميلي. تبنّي البرنامج العلاجي التالي وتمتّعي ببشرة نقيّة طوال حياتك.


كيفيّة اختيار المقشّر المناسب
عليك إدخال التقشير في روتين العناية ببشرتك على الفور. إليك مزاياه ونتائجه:
يساعدك التقشير على التخلّص من الخلايا الميتة وتطهير مسام البشرة.
يعزّز تجدّد الخلايا، وفي الوقت نفسه، ينشّط الدورة الدمويّة الصغرى.
نتيجة استخدام المقشّر المناسب بشرةٌ ناعمة ونظيفة ومشرقة.
تقشير البشرة بانتظام يساعد الكريم المرطّب على اختراق الجلد على نحو أفضل.
 

منظف البشرة سوثنيغ كلينزينغ ميلك Soothing Cleansing Milk من بوبي براون Bobbi Brown

 

مقشّر بحسب نوع البشرة
اختاري المنتجات اللطيفة والمناسبة لنوع بشرتك لتجنّب تهيّجها. والمقشّر المثاليّ هو الذي يناسب طبيعة بشرتك، بحيث يجب أن يراعي احتياجاتها.

 

البشرة الدهنيّة أو المختلطة
إذا كانت بشرتك دهنيّة أو مختلطة وسميكة ولكنْ لا يظهر عليها حبّ الشباب، تناسبها المقشّرات التي تحتوي على حبيبات. اختاري تركيبة ناعمة لتجنّب تهيّج البشرة.

 

البشرة الجافّة أو الحسّاسة
البشرة الجافّة أو الحساّسة تناسبها المقشّرات بمكوّنات لطيفة على البشرة.


الترطيب مهمّ للغاية بعد استخدام المقشّر، أيّاً تكن الطريقة التي تختارين.


كيفيّة استخدام ووضع قناع الوجه
عن طريق تطبيق قناع مرّة أو مرّتين في الأسبوع، تصبح بشرتك أكثر نعومة وشباباً ونظافة. هذه الطريقة  تضمن ترطيباً عميقاً لبشرتك، وتساعدها على التخلّص من الزيوت الزائدة والتخفيف من البثور. كما ويحفّز بعض الأقنعة الدورة الدمويّة ويغذّي البشرة بالعناصر المعزَّزة لإنتاج الكولاجين.

 

ماسك ليلي وايت بلاس بيور ترانسلوسنسي White Plus Pure Translucency من كلارنس Clarins

 

نصائح:
لا يجب وضع الأقنعة إذا:
كانت البشرة ملتهبة.
كانت البشرة مسمرّة بالشمس.
كانت تشوب البشرة جروح صغيرة.
كانت البشرة حسّاسة جدّاً.

 

الأنواع المختلفة من الأقنعة
هناك عدد كبير من الأقنعة المصمّمة لجميع أنواع البشرة.

 

للبشرة الدهنيّة
أقنعة الطين

الأقنعة التي أساسها الطين تزيل السموم والشوائب، وهي ضروريّة للحفاظ على صفاء البشرة. كما أنّها تزيل الزيت الزائد وتشدّ المسام المتّسعة.
يجب وضع قناع الطين بحركات لطيفة ودائريّة لكي يخترق المنتج المسام.
اتركي القناع يجفّ للحصول على نتائج جيّدة: حين يجفّ القناع، اشطفي جيّداً بالماء، وضعي كريماً مرطّباً. يمكن وضع قناع الطين أيضاً على الرقبة وأعلى منطقة الصدر والظهر.

 

أقنعة مقشّرة
الأقنعة المقشّرة تهدف إلى إزالة الخلايا الميتة من الطبقة السطحيّة بطريقة لطيفة، كما تضفي البريق على البشرة، التي تبدو وكأنّها جديدة.
يتمّ استخدام هذا القناع المقشّر عن طريق وضع طبقة رقيقة منه على البشرة بعد تنظيفها، مع تجنّب منطقة محيط العينين.
اتركي القناع على البشرة عشر دقائق، ثمّ أزيلي طبقته الرقيقة.
هذا القناع ينظّف البشرة ويسدّ المسام والخطوط الرقيقة، ويسرّع امتصاص البشرة للموادّ المغذّية ويحسّن دورتها الدمويّة.
يمكنك وضع هذا القناع مرّة أو مرّتين في الأسبوع.

 

للبشرة الجافّة والحسّاسة
تناسبها الأقنعة التي أساسها البارافين، والتي ترطّب وتليّن البشرة وتحسّن الدورة الدمويّة. كذلك الأقنعة المعزّزة بالزيوت النباتيّة والتي تخترق بعمق الجلد وتتركه نظيفاً وناعماً ومرطّباً.
نظّفي الوجه قبل وضع القناع.

 

نصائح:
- يُستحسن تعريض الوجه لبخار الماء قبل وضع أيّ قناع، فهذا يخلّص البشرة من الشوائب التي توسّع المسام المسدودة، وبنوع خاصّ لدى الأشخاص ذوي البشرة الدهنيّة.
- قبل وضع القناع، يجب تنظيف البشرة وإزالة كلّ آثار المكياج والزيوت جيّداً، خصوصاً أنّه حتّى القليل من المكياج على الوجه قد يؤدّي إلى تهيّج البشرة أو إلى ظهور البقع الحمراء عليها.
- يجب وضع الأقنعة بخفّة، بواسطة ملعقة أو أصابعك، ولكنْ لا تنسي ربط شعرك قبل تطبيقها.

 

ماسك وزيت أندفانسد نايت ريبير Advanced Night Repair من إستي لودر Estee Lauder

 


خطوات وضع القناع
- اتّبعي التعليمات المكتوبة على العلبة.
- لا تتركي أبداً القناع على وجهك لفترة أطول من تلك المذكورة على العلبة، لأنّ بعض المكوّنات قد تهيّج البشرة إذا ظلّت عليها لفترة أطول من اللازم.
- لا تزيلي القناع قبل الوقت الموصى به.
- حين تضعين القناع، حاولي ألّا تقومي بأيّ تعابير في وجهك، استلقي على الأريكة أو السرير وأغلقي عينيك واسترخي.
- اغسلي وجهك وعنقك بالماء الفاتر عن طريق استخدام مزيل مكياج لطيف.
- لا تفركي أبداً البشرة.
- في النهاية، ضعي كريماً مرطّباً أو مقوّياً.

 

إقرئي ايضاً: اشتركي الآن في صفحة "الجميلة" على الفيسبوك


السيروم للعناية المكثّفة
يخترق المصل طبقات أعمق في البشرة من الكريم بسبب تركيبته الخفيفة. والفرق الذي يمكن للمصل أن يحدثه مدهش، حيث يتحسّن ملمس البشرة وشكلها ومرونتها، وتخفّ الخطوط الرقيقة، وتبهت البقع الداكنة. هو الحلّ للكثير من مشاكل البشرة.

 

ليست كلّ الأمصال متساوية
ينتمي المصل إلى فئة العلاجات المركّزة للوجه التي تحتوي على مستويات عالية من عناصر مغذّية، مثل الفيتامينات والأحماض الأمينيّة والزيوت، التي تساعد البشرة على استعادة الرطوبة والليونة، بينما يعمل بعضها على تنظيم إفراز الزيوت. قد يكون كلّ مصل معدّاً لمشكلة معيّنة تخصّ البشرة، وبالتالي يمكن أن تختلف الفوائد بين مستحضر وآخر. وتشمل الفوائد الأكثر شيوعاً الترطيب، زيادة التغذية، إشراق البشرة، ومنع تكوّن حبّ الشباب.
تتميّز التركيبة بتركيز عالٍ جدّاً من المكوّنات النشطة مقارنةً بغيرها من منتجات العناية بالبشرة. ففي حين أنّ معظم المرطّبات وكريمات الوجه الأخرى تحتوي على 5-10% فقط من المكوّنات النشطة، يمكن للمصل أن يحتوي على ما يصل إلى 70% من هذه المكوّنات. هذه المكوّنات الفعّالة قادرة على تقديم تركيز أكبر بكثير من المواد المغذّية في عمق البشرة.
ابحثي عن مصل خالٍ من السيليكون، من مكوّناته الفيتامين A (أو الريتنول)، وحمض الهيالورنيك، وحمض الألفا هيدروكسي، ومضادّات الأكسدة، والببتيدات، بالإضافة إلى الفيتامين C.

 

التوقيت مهمّ جدّاً
يعتمد توقيت وضع المصل على نوع بشرتك، ومدى تعرّضك للشمس، وأسلوب حياتك، ومورثاتك الجينيّة. ولكنْ عموماً، عليك أن تبدئي باستخدام مصل مكافح للشيخوخة في أواخر العشرينيّات، خصوصاً إذا كان غنيّاً بمكوّنات مضادّة للأكسدة.

 

سيروم للعينين غولد أي تيك Gold Eyetech من مجموعة أبيل رويال Abeille Royale من جيرلان Guerlain

 

دليل استخدام المصل
خطوات وضع المصل بالطريقة الصحيحة

ضعي المصل على البشرة بعد تنظيفها وتجفيفها فوراً. اقرئي على العلبة ما إذا كان يجب وضعه في الصباح أم المساء، ولكن إذا كانت تركيبته تحتوي على الكثير من العناصر النشطة أو إذا كانت بشرتك حسّاسة، استخدميه كلّ يومين أو ثلاثة في البداية، ثم زيدي الاستخدام إلى مرّتين يوميّاً إذا تحمّلت البشرة ذلك.
إذا كنت أصلاً تستخدمين زيتاً في نظام العناية بالبشرة، ضعيه فوق المصل. فاستخدام الزيت فوق المصل يساعد على دفع المصل إلى طبقات أعمق في البشرة.
ضعي كريم الترطيب بعد ذلك. ولكن إذا كانت بشرتك دهنيّة جدّاً، وكانت تركيبة المصل مرطّبة بما فيه الكفاية، تخلّي عن المرطّب.
التزمي بصرامة باستخدام واقٍ شمسي أثناء النهار، وإلّا لن يكون المصل مفيداً. وتذكّري أنّ بعض المكوّنات مثل الريتنول وحمض الجليكوليك تجعل بشرتك أكثر حساسّة لدى تعرّضها للشمس.

 

السيروم حليف جمالك الدائم في كلّ الفصول
فيتامينات وأحماض أمينيّة وزيوت مركّزة هي موادّ نشطة تشكّل الجزء الأساسي لتركيبة المصل التجميلي، أو ما يُعرف بالسيروم. وهي تركيبة تتميّز بقدرتها على التغلغل إلى أعماق الجلد بسرعة لاستهداف خلل معيّن وإصلاحه، مثل محو الخطوط الدقيقة والتجاعيد، والبقع الداكنة، والتصدّي لحبّ الشباب وتفتيح البشرة.
والمصل هو منتج سائل شفّاف كثيف ونقيّ اللون، يشكّل مستحضراً مهيّئاً للبشرة في كثير من الأحيان، كما أنّه يستهدف مشكلة معيّنة.
وبما أنّه مركّز بخواصّ محدّدة، يُعَدّ المصل لمواجهة مختلف المشاكل التي تعاني منها البشرة بسرعة، لأنّه يتغلغل بسهولة إلى تحت سطح الجلد.

 

ماسك إينيرجي دو في Énergie de Vie من لانكوم Lancôme

 

 

لكلّ نوع بشرة سيروم خاصّ

البشرة الجافّة
تحتوي الأمصال المخصّصة لذوات البشرة الجافّة على إكليل الجبل والبابونج وزيت اللوز، وهي عناصر تساعد على ترطيب المناطق الجافّة، وعلى تنعيم الخطوط الدقيقة والتجاعيد، ما يجعلها مكافِحة للشيخوخة كذلك. كما قد تتوفّر فيها بذور الجزر والغليسرين ومستخلصات الليمون الهندي، أو الجريب فروت، الذي يحتوي على الفيتامين C.

 

البشرة الدهنيّة
تركيبات الأمصال المعدَّة للبشرة الدهنيّة تشمل زيت ثمر الورد والنعناع والخزامى. يمكن للأشخاص المعرّضين لحبّ الشباب الاستفادة من هذه المكوّنات، فزيت ثمر الورد على وجه الخصوص قد يساعد في علاج البقع والندوب. وتشمل المكوّنات الأخرى في الأمصال المقاومة لحبّ الشباب الألوي فيرا والخيار والآذريون.

 

لمحيط العينين
تتوفّر أمصال العين في مجموعة متنوّعة يتمّ تطبيقها عادةً على البشرة الأرقّ، الأكثر حساسيّة، حول العينين. لأنّها تساعد على تقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة، كما والحدّ من ظهور الهالات السوداء، التي غالباً ما تكون أكثر بروزاً بسبب الجفاف. إنّ التركيبات الخاصّة بالعيون أخفّ وزناً وألطف من تلك المخصّصة للوجه والرقبة.

 

كيف تطبّقين المصل؟
عادةً يجب تطبيق المصل قبل النوم فقط، وبعد غسل الوجه والرقبة بمنظّف لطيف. وينبغي أن يكون الوجه رطباً قليلاً خلال التطبيق، لأنّ هذا يساعد على تغلغل السائل داخل البشرة. إنّ هذه الصيغ رقيقة وزلقة، ما يتيح انتشارها على مساحة كبيرة جدّاً. معظم الناس في حاجة إلى بضع قطرات فقط لتغطية البشرة من منبت الشعر إلى قاعدة العنق. في حال استخدامها، ينبغي تطبيق التونر قبل المصل، والمرطّب بعده.

 

نصائح:
إذا تغيّر لون المصل أو اصفرّ مع الوقت، يعني ذلك تعرضّه للتأكسد، أو أنّه أصبح زنخاً وفاسداً.
إنّ المنتجات المتأكسدة ضارّة بالبشرة، وينبغي التخلّص منها.
ينبغي على المستهلكين إيلاء اهتمامٍ وثيق بتواريخ انتهاء الصلاحيّة على كلّ منتجات التجميل.
إنّ اختيار منتجات معبّأة في علب أصغر قد يساعد الناس على استخدامها بأكملها قبل انتهاء صلاحيّتها.

 

كريم سوبليماج - ليكستريه دو كريم Sublimage L'Extrait de Crème من شانيل Chanel

 

إقرئي ايضاً:

طرق ومستحضرات للتخلّص من الهالات السوداء

مستحضرات التجميل الاكثر طلباً في السعودية

حيل لإستغلال مستحضرات التجميل لحل جميع مشاكلك الجمالية

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة