العرق أسبابه وبدائل طبيعيّة لإزالته

التعرّق وظيفة فيزيولوجيّة طبيعيّة يقوم بها الجسم لتبريد الجلد وتخليصه من السموم، تصبح غير طبيعيّة عندما يحدث فيها اضطراب وتتضاعف كميّة العرق، عندئذْ يعرف بالتعرّق المرضيّ. بالمقابل عدم التعرّق مؤشّر خطر قد يؤدّي إلى الوفاة في كثير من الحالات.

العرق يصدر من مسامّ الجلد في الجسم كلّه وليس فقط في منطقة الإبطين لتمركز الغدد العرقيّة فيها، بالإضافة إلى البكتيريا وخلايا الجلد الميتة المتراكمة والتي تتسبّب في زيادة العرق وصدور الرائحة الكريهة.

للتعرّق أسباب، منها الجلوس في درجة حرارة مرتفعة، التعرّض لأشعّة الشمس، الحركة، السمنة، فرط أو خلل في وظائف الغدّة الدرقيّة، الوراثة وغيرها والتخلّص منه باستخدام مستحضرات إزالة العرق لا يجدي نفعاً في كثير من الأحيان إمّا لعدم فعاليّة هذه المنتجات في حال كانت المشكلة متفاقمة أو بسبب الطريقة الخاطئة، إذْ يجب تنظيف منطقة الإبطين جيّداً بالماء والصابون قبل وضعها، هذا إضافة إلى احتواء هذه المستحضرات على موادّ كيميائيّة تسبّب تهيّجاً في الجلد الرقيق للإبطين، الاستعاضة عنها بموادّ طبيعيّة حلّ آمن وفعّال للسيطرة على كميّة العرق ورائحته.

اقرئي أيضًا : وصفة سحرية تقضي على رائحة العرق في 20 دقيقة

 



1.خلّ التفّاح وزيت اللافندر

مزج خلّ التفّاح مع زيت اللافندر يحدّ من انتشار الميكروبات ويقلّل من كميّة العرق الصادر من الإبط.

المكوّنات

•½ كوب من خلّ التفّاح.
•ملعقة كبيرة من زيت اللافندر.

يمزج المكوّنان ويحفظ الخليط في زجاجة محكمة، وعند الاستخدام تغمس كرة من القطن ويمسح بها الإبط بعد تنظيفه وتجفيفه جيّداً. إذا كانت البشرة حسّاسة يفضّل بتخفيف المزيج.

2. بيكربونات الصوديوم وزيت اللّيمون

اقرئي أيضًا : طرق طبيعيّة للتخلّص من العرق

المكوّنات:

•ملعقتان كبيرتان من بيكربونات الصوديوم.
•ملعقة صغيرة من زيت اللّيمون.

يخلط بيكربونات الصوديوم مع زيت اللّيمون في وعاء، وعند الاستخدام يدلّك الإبط بهذا المزيج، ويترك لمدّة 20 دقيقة، ثمّ يشطف بالماء ويجفّف جيّداً.
هذا الوصفة لا تحدّ من العرق فحسب، بل هي علاج رائع للبقع الداكنة وخلايا الجلد الميتة.

3. ملح البحر وعصير اللّيمون

ملح البحر مقشّر طبيعيّ قويّ، أمّا عصير اللّيمون، فهو مطهّر يحدّ من البكتيريا ويقلّل العرق الصادر من الإبط، ليس هذا فحسب، بل هو مزيج لتفتيح منطقة الإبطين وغزالة الاسمرار النتاج عن مستحضرات إزالة العرق.

اقرئي أيضًا : وسائل للحدّ من رائحة العرق في فصل الصيف

المكوّنات

•ملعقتان كبيرتان من ملح البحر.
•3 ملاعق كبيرة من عصير اللّيمون.

يمزج ملح البحر مع عصير اللّيمون لصنع معجون يوزّع على بشرة الإبطين مع فركه بحركات دائريّة لمدّة دقيقتين أو 3 دقائق، يترك لمدّة 10 دقائق أخرى، ثمّ يشطف.

أضف تعليقا