أحمد عز في أحد مشاهد المسلسل

أحمد عز

أحمد عز من مسلسل «أبو عمر المصري»

أحمد عز وفتحي عبد الهواب من مسلسل «أبو عمر المصري»

الفنان أحمد عز

أحمد عز من مسلسل «أبو عمر المصري»

ثلاث أزمات دفعة واحدة واجهت مسلسل «أبو عمر المصري» الذي يقوم ببطولته أحمد عز، ويُعرض ضمن السباق الرمضاني لموسم مسلسلات رمضان 2018.

أولى الأزمات التي واجهها العمل تأخر كتابة المسلسل بشكل كامل؛ فالمسلسل الذي يكتب له السيناريو والحوار الكاتبة مريم نعوم والكاتب محمد المصري استغرق وقتًا كبيرًا من التحضيرات جعل إيقاع كتابة الحلقات أبطأ من أي مسلسل آخر؛ لأنه يحتوي على شخصيات كثيرة وأزمنة مختلفة، ما جعل الفنان أحمد عز يهدد في وقت التحضير بالاعتذار عن العمل تمامًا.

بمجرد عرض العمل بدأت أزمات من نوعيات أخرى، أولاها اعتراض وزارة الخارجية السودانية على بعض المشاهد التي ظهرت في الحلقة الثانية من المسلسل وظهر فيها بطل العمل وهو يركب إحدى السيارات التي تحمل لوحات سودانية ويطارد إحدى الجماعات الإرهابية، فيما اعتبرته الخارجية السودانية إساءة لها، قائلة في بيان رسمي منذ مطلع شهر رمضان المعظم: «بدأت بعض القنوات الفضائية المصرية عرض مسلسل مصري بعنوان «أبو عمر المصري» بعد أن تم الترويج له بصورة عكست إصرار البعض على اختلاق وتكريس صورة نمطية سالبة تلصق تهمة الإرهاب ببعض المواطنين المصريين المقيمين أو الزائرين للسودان، وقد سعى القائمون على المسلسل لإيهام المتابعين بأن بعض أجزاء السودان كانت مسرحًا لبعض أحداث المسلسل، واستخدم العديد من الوسائل كلوحات السيارات السودانية التي تعد رمزًا سياديًّا لا يجوز التعامل به إلا بعد الحصول على موافقة من السلطات السودانية المختصة».

فيما ردت قناة «أون تي في» التي يعرض عليها المسلسل عبر بيان آخر: «نؤكد أن المسلسل لم يتعمد الإشارة إلى دولة السودان من قريب أو بعيد، كما أن صناع المسلسل يدركون جيدًا أهمية دور الفن فى التقريب بين الشعوب وليس إثارة الأزمات بينها، وبخاصة أنهم يعلمون خصوصية العلاقات المصرية السودانية، وأهمية الشراكة الإستراتيجية بين البلدين وأهمية تعزيز وترسيخ علاقات الأخوة، وتعظيم مساحات التعاون المشترك، بما يليق بطموحات الشعبين، ويتسق مع ما يجمعهما من تاريخ وعلاقات وطيدة، اجتماعية وثقافية، وأيضًا سياسية وأمنية واقتصادية».

وحتى الآن لم تنتهِ بعد تلك الأزمة التي تحاول كل الجهات الخروج منها بشكل آمن؛ فقد أعلن مكرم محمد أحمد -أحد مسؤولي الهيئة العامة للإعلام المصرية- حذف بعض مشاهد المسلسل التي اعترضت عليها دولة السودان طالبًا من الجميع الهدوء.

بعد أيام من عرض العمل خرج الكاتب عز الدين شكر فشير صاحب الروايتين المقتبس عنهما العمل بأزمة أخرى مؤكدًا أن الشركة المنتجة قد قامت بحذف اسمه من على كل الوسائل الدعائية الخاصة بالعمل، وكتب عز الدين عبر حسابه الرسمي على موقع فيس بوك قائلاً: «فوجئت بإزالة اسمي من بوسترات مسلسل «أبو عمر المصري» وإعلاناته، ثم من مقدمة المسلسل نفسه، بحيث أصبح يبدو كأنه من تأليف كاتبة السيناريو! وذلك في مخالفة صريحة للقواعد المعمول بها ونقضًا لنصوص العقد المبرم بيني وبين الشركة المنتجة الذي تم بمقتضاه تحويل روايتي «مقتل فخرالدين» و«أبو عمر المصري» إلى هذا المسلسل. ومع تقديري لأسرة المسلسل وتمنياتي لهم بالنجاح، فقد شرعت في اتخاذ الإجراءات القانونية لإلزام الشركة المنتجة باحترام حقوق التأليف الخاصة بالروايتين» ولم يعلق أي من مسؤولي الشركة المنتجة أو فريق العمل على هذه الأزمة حتى الآن. فهل تكون كل هذه الأزمات سببًا في وقف عرض المسلسل أو ينجح فريق العمل في تجاوزها خصوصًا مع النجاح الذي حققه المسلسل منذ بداية عرضه؟

أضف تعليقا

المزيد من مسلسلات وبرامج رمضان

6
مسلسلات وبرامج رمضان
هكذا ظهرت مي عزالدين في البرومو التشويقي لـ«البرنسيسة بيسة»

شاركت الصفحة الرسمية لقنوات الحياة متابعيها عبر موقع تبادل الصور والفيديو إنستقرام...

7
مسلسلات وبرامج رمضان
أبرز 15 مسلسلاً على الخريطة النهائية لدراما رمضان 2019.. تعرف عليها

بدأت المعالم النهائية لخريطة شهر رمضان في الاتضاح، حيث أعلنت أكثر من أربع شبكات عن...

5
مسلسلات وبرامج رمضان
بالصور: رامز جلال يكشف تفاصيل مقالبه الجديدة في رمضان ٢٠١٩

 نشر الفنان رامز جلال البوستر الدعائي للموسم الجديد من برنامج المقالب واختار ...

9
مسلسلات وبرامج رمضان
بالتفاصيل: دينا الشربيني تشارك عمرو دياب في إعلان تلفزيوني في رمضان 2019

 انتهت الفنانة دينا الشربيني من تصوير مشاهدها في الحملة الإعلانية الخاصة للفن...

9
مسلسلات وبرامج رمضان
تغيير اسم مسلسل فيفي عبده وحورية فرغلي في رمضان 2019 للمرّة الثالثة

 قررت الشركة المنتجة تغيير اسم المسلسل الذي سيجمع في رمضان 2019  الفنانت...

9
مسلسلات وبرامج رمضان
"دقيقة صمت" في أوّل إعلان ترويجي... عابد فهد هارب من الإعدام في رمضان 2019

 طرحت "الصباح للإعلام" و"إيبلا الدولية" الأفيش الرسمي والإعلان الترويجي الخاص...

8
مسلسلات وبرامج رمضان
تيم حسن ينشر الإعلان الترويجي الاول لمسلسل "الهيبة- الحصاد"

 نشر الفنان تيم حسن الإعلان الترويجي الاول الخاص بمسلسل "الهيبة – الحصاد" وال...

7
مسلسلات وبرامج رمضان
بالصور: ياسمين صبري تكشف عن دورها في "حكايتي" في رمضان 2019

 نشرت الفنانة ياسمين صبري، بوستر جديد على انستقرام من مسلسل "حكايتي"، وهي تقو...

5
مسلسلات وبرامج رمضان
دنيا سمير غانم تفاجئ الجمهور وتقدم ثلاثة مسلسلات في شهر رمضان القادم

أسدلت النجمة دنيا سمير غانم الستار على مجموعة الصور التي تم تداولها لها الأيام الم...