10خطوات تخلصكِ من متاعب الحموضة في رمضان

ما بين الإفطار والسحور، تزداد الآلام التي تواجه المعدة البشرية لكنها تتجلى واضحة عند ذكر الحموضة، تلك المشكلة التي تحدث نتيجة زيادة الأحماض التي تفرزها المعدة بسبب الخلود إلى النوم عقب تناول وجبة ثقيلة، أو التهام الطعام بسرعة.

الأمر الذي يعني أن حدوثها أو عدمه مرتبط بشكل أساسي بنوعية الطعام المستخدم.

لذلك قررنا اليوم مساعدتكِ سيدتي في التعرف على بعض العادات الغذائية التي يجب عليكِ إتباعها في هذا الشهر لتجنب الحموضة:

1-في الفترة ما بين السحور والإفطار، احرصي على تناول ما يصل إلى 12 كوبًا من المياه؛ لتعويض الجسم ما فقده خلال فترة الصيام.

2-من المهم لكِ كثيرًا التركيز على تناول الكربوهيدرات المعقدة مثل الحبوب الكاملة والأرز؛ لأن الكربوهيدرات البسيطة قد تزيد من الشعور بالحموضة لديكِ.

3-الإقلال بشكل عام من تضمين الدهون في الطعام، بما يشتمل على ذلك من اختيار اللحوم قليلة الدهون.

4-الإكثار من تناول الخضروات والفاكهة حتى تساعدكِ الألياف الموجودة بها على التخلص من هذا الشعور المزعج.

5-تجنبي النوم عقب الأكل مباشرة، وحاولي أن تكون وجبتكِ قبل النوم بحوالي ساعتين أو ثلاث ساعات.

6-الابتعاد تمامًا عن الأكلات التي تسبب الحموضة أمثال: (الشيكولاتة، الشاي، القهوة، عصير البرتقال والليمون، والأكلات الحريفة).

7-إياك وشرب اللبن مساءًا، حيث إنه يزيد من الحموضة، ولكن يمكنكِ في هذه الحالة استبداله بالزبادي أو اللبن الرايب.



8-من الأفضل لكِ أيضًا خلال هذه الفترة، الابتعاد عن منتجات الألبان عالية الدسم والمملحة، مثل (الجبن الرومي والأجبان ذات الروائح النفاذة).

9-في حال أنكِ تعاني من مشكلة تؤدي إلى ارتجاع المريء، فاحرصي هنا على زيادة ارتفاع السرير الذي تنامين عليه بمقدار 10 سم من ناحية الرأس.

10-أما على جانب اللحوم فتجنبي المُتبلة منها، الأسماك المدخنة والمملحة، اللانشون، السردين، الأنشوجة المملحة، والفرانكفورت.

في النهاية.. ننصحكِ بتناول العرقسوس ليس فقط باعتباره أحد أهم المشروبات الرمضانية ذات الفوائد الصحية العالية، وإنما لأنه يساعد على أداء الجهاز الهضمي بشكل جيد.

أضف تعليقا