تربية الاطفال: 5 عبارات احذري قولها أمام طفلكِ

تجهل الكثير من الأمهات كيفية التعامل الصحيح مع أطفالهن، خاصة فيما يتعلق ببعض العبارات والألفاظ الموجهة إليهم.

وبدلًا من الانتباه جيدًا لما يُقال، يُحمل الطفل نتيجة كل هذه الأخطاء؛ لذلك سنستعرض لكِ سيدتي بعض العبارات التي يفضل لكِ الابتعاد عنها نهائيًا أمام طفلكِ:

- عبارات التوبيخ

من أكثر التصرفات الخاطئة التي تنتهجها الأمهات هي استخدام عبارات التوبيخ والاتهام القاسية التي يمكن أن تقلّل من شأن الطفل أمام الآخرين خاصة الأقارب والأصدقاء، كأن تصفينه مثلًا بالغباء أو الفوضويّة.
ضيفي إلى ذلك أن من شأن هذه العبارات التأثير سلبيًا عليه عبر فقدانه الثقة بنفسه، كما قد تدفعه أيضًا إلى التصرف بطريقة عكسيّة والتشبّث بالخطأ الذي اقترفه.


 

عبارات التوبيخ

لذلك ننصحك باعتماد عبارات لطيفة ومرنة تنبّهين من خلالها طفلكِ وتحثّينه على عدم اقتراف الخطأ عينه من جديد.

- الكذب

حتّى وإن حاول طفلكِ أن يخفي عنك شيئًا أو تصرّفًا معينًا، فلا يحق لكِ نعته بالكاذب؛ لأن لهذه العبارة تأثيراً غير مستحبّ سيزعجه لا محالة.
من الأفضل في هذه الحالة أن تحاولي التفاهم بهدوء مع طفلكِ، بل حاولي استدراجه بلطف وهدوء كي يعترف بخطئه ويفهم السيئات الناتجة عنه.

- التحجج دائمًا بالانشغال

مهما كانت مهامكِ، إياكِ أن تقولي لطفلك إنّك مشغولة عندما يطلب مساعدتكِ؛ لأن الطفل غالبًا ما يقصد أمّه عندما يكون بحاجة ماسّة لها.
ناهيكِ أيضًا عن أنكِ عندما تنشغلين عنه وهو بحاجة لكِ، تؤثّرين بذلك على علاقتكما بشكل سلبيّ جدًا.

- الكف عن البكاء

لا تطالبيه بالكف عن البكاء

حتى وإن كانت هذه الوسيلة تضايقكِ كثيرًا، فلتعلمي أنكِ عندما تطلبين منه عدم البكاء، فإنك تمنعينه بذلك من التعبير عن مشاعره وترجمتها ولهذه الخطوة أثر سلبيّ ملحوظ عليه.

- المقارنة مع الغير

في النهاية تفادي مقارنة طفلك بأحد أخوته كأن تقولي له يا ليتك مثل أخيك مثلًا، ببساطة لأن هذه المقارنة مؤذية جدًا لطفلكِ ومن شأنها أن تقضي على ثقته بقدراته وغالبًا ما تخلق توتّرًا بينه وبين أخوته الذين يقارن بهم.

أضف تعليقا