5 أطعمة ومشروبات كارثية تعكر المزاج في الصيف

بمجرد دخول الصيف، يشعر الكثير منا بتقلبات نفسية بين الضيق والحزن تارة والفرح تارة أخرى، دون أن ندري أن ما نتناوله قد يكون له دور رئيسي في هذه الحالة.

فمثلما هناك قوائم أطعمة تحسن المزاج، هناك أيضًا غيرها مما يعكر صفو الحالة المزاجية، بل إنه يعمل على زيادة حدة التوتر والاكتئاب.

والآن.. دعينا نعرفكِ على قوائم هذه الأطعمة حتى تتجنبيها تمامًا:

- القهوة
بالرغم من تعامل الكثيرين مع القهوة باعتبارها أحد أهم المشروبات التي يتم اللجوء إليها للتخفيف من التوتر، إلا أن الجانب العلمي أثبت أن الكافيين الموجود في القهوة والمشروبات الغازية والشاي يرفع معدل هرمون الكورتيزول الذي يزيد التوتر.

اقرئي أيضًا : أغذية تؤثّر على المزاج وتسبّب الاكتئاب

- الملح
وفقًا لما توصلت إليه الدراسات المختلفة، وجد أن الملح إذا أخذ بكميات كبيرة يتسبب في زيادة ملحوظة بضغط الدم، كما يحث القلب على التسارع وصولًا في النهاية للتحريض على إفراز هرمون «أدرينالين»، المعروف بمسؤوليته عن كافة أعراض التوتر والقلق.

- السكر الأبيض
يُعد من النشويات السريعة التي ترفع معدل السكر في الدم بسرعة وتخفضه سريعًا، مما يعطي شعوراً بالراحة في البداية قبل أن يتحول مع الوقت إلى شعور بالإرهاق.
ومع الاستمرار في تناول الكثير منه تزداد نسبة احتمالية الإصابة بالاكتئاب وتعكير المزاج دون سبب واضح.

- الكحول
بعض الأشخاص ممن يتناولون الكحول يعتقدون خطأً أنها تلعب دورًا كبيرًا في تحقيق الهدوء والاسترخاء لهم، ولكن ما يحدث هو العكس.
فمادة الكحول تؤثر على عمل الأعصاب وعمليات الأيض المختلفة في الجسم، وقد تقود إلى تقلب المزاج والاكتئاب، كما أنها تعيق عمليات إنتاج واستخدام مادة السيروتونين في الجسم، والتي هي عبارة عن ناقل عصبي يساهم في تعديل المزاج.

اقرئي أيضًا : أطعمة تعمل على تحسين المزاج.. هل ستأكلينها؟

- الأطعمة السريعة
لا يتوقف أضرار هذه النوعية من الأطعمة على كونها مواد عالية بالسعرات الحرارية الفارغة، والفقيرة بقيمها الغذائية، وإنما أيضًا لتسبب مكوناتها في إشعاركِ بالاكتئاب والقلق والتوتر.
لذا ننصحكِ بدلًا من الوجبات السريعة غير الصحية، أن تتجهي إلى تناول السلطات والوجبات الصحية التي تحوي الكربوهيدرات المعقدة والخضار والبروتينات قليلة الدهون.

سمات :
أضف تعليقا