امنعي طفلك من تناول هذه الأطعمة بعد عامين من عمره

يبدأ الطفل في التذمر والرفض للطعام بشكل مبالغ فيه بعد بلوغه عامين من عمره وسعيه نحو استقلاليته، وهو ما يضع الأم في حيرة دائمة حول كيفية التعامل مع شخصيته الجديدة، وتقديم أطعمة صحية وشهية له في نفس الوقت.
ويحتاج الأطفال إلى ثلاث وجبات أساسية في اليوم ومن اثنتين إلى ثلاث وجبات خفيفة، وحتى يكون طعامه دائمًا صحيًا، يجب أن تحرص الأم على أن تكون الوجبات الصحية مثل الخضار والفاكهة في متناول الطفل طوال الوقت، وعدم إجباره على تناول أي نوع من الطعام لا يفضله.
في حال أرادت الأم تقديم نوع جديد من الطعام للطفل، فمن الأفضل أن يكون جائعًا ليحاول تذوقه، كما يجب أن تكون الكمية أقل بكثير من الكمية التي يتناولها الكبار.
وفي السطور التالية ستتعرفين بعض هذه الأطعمة الصحية والضرورية للطفل بعد عامين من عمره:
1- الفواكه والخضار: تحتوي الفواكه على الفيتامينات، الألياف والمعادن. لذلك يجب على الطفل بين عمر سنتين إلى ثلاث سنوات تناول ثلاث حصص من الخضار والفاكهة يوميًا، ومن الضروري أن يختار كل يوم قطعةً من الفاكهة وقطعةً من الخضار على الأقل.

 

إقرأي أيضا:4 فيتامينات يحتاج إليها طفلك في عامه الأول


2-الحبوب: قومي بإطعام طفلك ثلاث حصص من القمح الكامل يوميًا، حتى يعتاد تناولها، فهي تحتوي على النشويات التي تعطي الجسم الطاقة والحيوية.
3- الحليب ومشتقاته: يحتوي الحليب على الكالسيوم وفيتامين دال (D) الضروري للحفاظ على مناعة طفلك وتقوية عظامه. وحتى يكون بصحة جيدة، قومي بإطعامه مشتقات الحليب كاملة الدسم.
4- اللحوم والأسماك: الطعام الذي يحتوي على الدهون مثل اللحوم والأسماك مهم جدًا لنمو طفلك، لأن الدماغ مكون بنسبة 60% من الأنسجة الدهنية، لذلك يجب على طفلك تناول حصة واحدة من اللحوم والأسماك يوميًا.
يوجد بعض أنواع الطعام التي قد تسبب الأذى لطفلك وتأخذ مكان الوجبات الصحية، لذا حاولي تجنب طفلك تناول أنواع الطعام التالية:
1- الحلويات والسكريات: انتبهي إلى كمية السكر التي يأكلها طفلك، لأنها قد تؤدي إلى زيادة ضغط الدم. وينتج عن ذلك تعكّر في المزاج وصعوبة في النوم، لذلك احرصي على أن تحتوي كل وجبة من وجبات طفلك على العناصر الغذائية الضرورية التي يحتاجها.
2- المحليات الاصطناعية والمشروبات الغازية: تجنبي إعطاء طفلك الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على محليات اصطناعيّة أو ملونة مثل عصير الفواكه المحلّى، السكر الأبيض، الخبز الأبيض، المشروبات الغازيّة، مشروبات الطاقة، رقائق البطاطا المقلية، بالإضافة إلى جميع أنواع المعلبات التي قد تحتوي على مواد حافظة.

إقرأي أيضا: 

7 أسباب للمرض النفسي عند طفلك.. تجنبيها

وإليكِ أفكار لوجبات طفلك اليومية:
الفطور:
كوب حليب مخصص لعمر 1-3 سنوات حليب صناعي أفضل من البقري، وهو حليب مدعم ومبستر أو بودر ومخصص لهذا السن وبه الفيتامينات التي يحتاجها.
2/1 كوب من رقائق الفطور كورن فليكس أو رقائق الشوفان.
بيضة مسلوقة.
وجبة خفيفة1:
بعد الإفطار بـ3 ساعات على الأكثر، طبعًا ممكن بعد ساعتين أو لو جاع الطفل في أي وقت:
2/1 كوب من عصير الفاكهة الطبيعي.
الغذاء:
2/1 كوب من الخضار المطبوخ يفضل مسلوقًا أو مطبوخًا نيئ في نيئ من أجل معدته.
4/1 كوب من اللحوم والدجاج أو السمك مسلوق أو مشوي أو معمول بطاجن نيئ في نيئ في الفرن.
2/1 كوب من البطاطس والمكرونة والأرز وبرغل وذرة.
وجبة خفيفة 2:
2/1 كوب سلطة الفاكهة مقطعة بطريقة لا تقف بحلق الطفل، يعني لو برتقال تكون عبارة عن فصوص ونتابع، ولو عنب يكون تحت المراقبة بالنسبة لعمر سنة، أما أكبر من سنتين ممكن أن نجعلها مقطعة، أي طرية، لكن يجب مراقبة الطفل أثناء تناوله الطعام.
العشاء:
كوب حليب مخصص لعمر 1-3 سنوات.
سندويش جبنة مثلثات صغير بعيش فينو أو خبز أسمر.
2/1 كوب من الطماطم والخس أو خضار مسلوق، طبعًا الخس أقل من سنتين يفضل استبداله بخيار مقشر.

إقرأي أيضا:قبل الصيف رجيم سريع لإنقاص الوزن

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية