9 أخطاء شائعة ستقعين فيها عند إدخال الطعام لطفلك

تقع الكثير من الأمهات في أخطاء عديدة مع بداية إدخال الطعام لأطفالهن، وخاصة الأمهات الجدد نظراً لقلة خبرتهن في التعامل مع الأطفال في هذه السن الصغيرة؛ لذلك جمعنا لك في السطور التالية أبرز 9 أخطاء تقع فيها أغلب الأمهات مع أطفالهن في مرحلة إدخال الطعام:
1- إدخال الأطعمة أو الأغذية المساعدة مع الرضاعة قبل بلوغ الطفل 4 أو 6 شهور، فحسب المدرسة التي تتبعينها مع طبيبك في إطعام صغيرك، ولا يجب الاعتقاد أن حليبك لن يكفيه إلا لو أخبرك الطبيب بمشكلة في وزنه أو صحته؛ لأن التسرع في إطعام الطفل الطعام الصلب قد يتسبب في إصابة الطفل بالسكر أو الحساسية فيما بعد، وفقًا لما أثبته العديد من الأبحاث والدراسات العلمية، كما أنه يُشعر الطفل بالشبع ويحول دون حصوله على ما يكفيه من الرضاعة الطبيعية اللازمة لنموه.
2- إعطاء الطفل أعشاب اليانسون لعلاج المغص في أول أربعة شهور: لأنها تؤذي كبد الطفل الرضيع.
3- عدم التدرج في إطعام الطفل: فوضع جدول إطعام صارم وإجبار الطفل عليه يجعل الطفل يرفض الطعام بشكل عام؛ لذلك يجب أن تبدئي في تقديم وجبات سهلة مسلوقة ومهروسة وبكميات صغيرة أولًا، وتتدرج في الكمية حسب قدرة الطفل، واستبعدي الطعام غير المناسب له إذا وجدتيه غير مهضوم في برازه.

 


4- تقديم اللبن البقري للطفل قبل بلوغه العام: لأنه لا يستطيع الطفل هضمه، فالإنزيمات المسؤولة عن الهضم تكون غير كاملة النمو قبل بلوغ الطفل العام الأول من عمره، وهو الأمر الذي يسبب له هشاشة في العظام ويؤثر على بنيانه ويجعله عرضة للإصابة بالأمراض نتيجة ضعف مناعته.
5- إعطاء الطفل طعامًا يحتاج لأسنان لمضغه قبل ظهور أسنانه: مما قد يسبب له الاختناق، أو تقديم الأطعمة الصلبة الصغيرة للطفل مثل الذرة الصفراء وحبات العنب والفشار والحلوى والفواكه المجففة قبل بلوغه العام؛ لأنها قد تقف في حلقه وتسبب له الاختناق.

إقرأي أيضا:

8 حيل لتشجيع طفلك على تناول الخضروات بسهولة

6- تقديم أي من العصائر الحمضية للطفل مثل عصير البرتقال قبل انتهاء الشهر الثامن: لأنه يضر معدة الرضيع؛ لأن عصارة المعدة لديه تكون حمضية، وإعطائه عصائر حمضية يزيد من تركيز الأحماض بمعدته، ما يسبب له الضرر وقد يؤدي إلى ألم وطفح جلدي مكان الحفاضة.
7- تحلية طعام الطفل بالعسل قبل إتمامه عامه الأول: وهو من أكثر الأخطاء خطورة؛ لأنه يحتوي على بكتيريا مؤذية للطفل وتشكل خطورة على حياته.
8- إضافة السكر والملح لطعام الطفل: تقع بعض الأمهات في هذا الخطأ الكبير اعتقادًا منها أنه سيساعد طفلها على تقبل الطعام وزيادة شهيته، ولكنه في واقع الأمر يجعل الطفل يعتاد على ذلك ولا يعجبه الطعام بعد ذلك إلا بالمذاق الحادق أو الحلو، مما يعرضه إلى أخطار صحية عديدة، ويؤدي غالبًا إلى انخفاض معدل تناوله لوجباته الأساسية.
9- تقديم الزبادي قليل الدسم: وهو خطأً تقع فيه الكثير من الأمهات، فلا يجب إعطاء الطفل قبل عمر سنتين حليباً قليل أو منزوع الدسم أو أياً من مشتقاته، ويمكن إعطاؤه الزبادي كامل الدسم في نهاية الشهر التاسع.

إقرأي أيضا:

أجدد أزياء أطفال ربيع وصيف 2018
أضف تعليقا
المزيد من الأم والطفل