تربية الاطفال: 8 أخطاء احذري الوقوع فيها

تربية الأطفال ليست مهمة سهلة على الإطلاق، خاصة في العصر الذي نعيشه ومع التطور الكبير في التكنولوجيا والانفتاح على العالم، حيث أصبح الأطفال أكثر نضجًا وذكاءً من آبائهم عندما كانوا في نفس السن، لذلك قد يقع العديد من الآباء في أخطاء تربوية فادحة أثناء تربية أطفالهم، وهي الأخطاء التي تؤثر سلبًا على تكوين شخصيتهم، ومن أبرز هذه الأخطاء التي يجب تجنبها:

1- الثناء على جميع التصرفات: فبعض الآباء يشجعون أطفالهم بالثناء على أي تصرف يقومون به، حتى لو كان ذلك التصرف عاديًا؛ اعتقادًا منهم بأنهم بذلك يشجعونهم على تكرار هذا الفعل، ولكن الإفراط في التشجيع يجعل الطفل محبًا للثناء وينتظر الشكر دائمًا، لدرجة عدم قيامه بأي تصرف ما لم تكن هناك مكافأة له، مما يجعله شخصًا ماديًا.

2- النقد الزائد: يستخدم الكثير من الآباء أسلوب الانتقاد لتصويب أخطاء أطفالهم، وهي بالفعل وسيلة فعالة لتقويم الأبناء ووضعهم على الطريق الصحيح، إلا أن الخطأ يأتي من مبالغة بعض الآباء في الانتقاد، وهو أمر خاطئ لأن الطفل يميل إلى الحركة والاكتشاف، لذلك لابد من إعطائه فرصة لتفريغ طاقاته، مع التأكد من بأن أخطاءه لن تشكل خطورة على حياته.

 

تربية الاطفال

إقرأي أيضاً: تأخر الدورة الشهرية.. تناولي هذا المشروب ولاحظي ماذا سيحدث؟

3- السخرية يعتاد بعض الآباء السخرية من صفة ما في أبنائهم، سواء أكانت شكلية أم سلوكية، ويبالغ الآباء في هذه السخرية، حتى عادة تترك أثرًا سيئًا للغاية في نفوس الأبناء، حيث تؤدي السخرية من طولهم أو وزنهم الزائد إلى إضعاف ثقتهم بأنفسهم على المدى الطويل.

4- تبرير الأخطاء الفادحة: يحاول بعض الآباء تبرير أخطائهم بأي وسيلة وفقًا لمعتقداتهم أو احتياجاتهم، ويؤدي هذا الخطأ إلى تنشئة أبناء لديهم معتقد راسخ بأنهم كانوا سيئين بما يكفي ليستحقوا بعض أنواع العقاب المبالغ فيه من آبائهم، ويتطور هذا الأمر لأن يعتاد الابن تبرير أخطاء الآخرين دائمًا.

5- كبت المشاعر السلبية للأطفال: يخطئ بعض الآباء برفضهم الاستماع إلى ما يزعج أطفالهم وبعدم السماح لهم بالتنفيث عن غضبهم، مما يؤدي إلى عجزهم عن التعبير عن احتياجاتهم، مما يؤدي إلى زيادة مشاعر الاكتئاب لديه وإلى صعوبة التعامل مع المشاعر السلبية في مستقبله.

6- تحميل الابن مسؤولية سعادة والديه: يمضي بعض الآبار وقتًا طويلاً في إخبار أبنائهم مدى ما قدموه من تضحيات في سبيل تنشئتهم، وأنه عليهم ألا يخيبوا آمالهم بأن يحققوا ما يسعد الآباء ويشعرهم بنتيجة كفاحهم، وإقناع الابن بأنه مصدر السعادة الأول والأخير لوالديه يجعله مع الوقت غير قادر على البحث عن سعادته الشخصية وغير قادر على تحقيق ما يجلبها له.

7- اختلاف الرأي بين الأبوين: فإذا قام أحد الأبوين بعقاب الطفل يحاول الطرف الآخر التدخل لمنع هذا العقاب أو كسره في غيابه والتكتم على الأمر وهو سلوك تربوي خاطئ يُعلم الطفل الكذب والخداع وعدم إدراك أخطائه، كما أنه يعزز من الانقسام في الأُسرة على المدى البعيد، حيث ينجذب الطفل إلى الطرف المتسامح ويبدأ في النفور من الطرف الذي يعاقبه، ويجعل الطفل مشتتًا بين الأوامر المتضاربة للأب والأم.

8- عدم الثبات في المعاملة: مثل معاقبة الطفل على سلوك معين في وقت ما ومسامحته أو مكافأته على نفس السلوك في وقت لاحق، مما يجعل الطفل مشتتًا بين الصواب والخطأ، وتصبح شخصيته مزدوجة في التعامل مع الآخرين والحكم على الأمور.

إقرأي أيضًا : 

4 صفات لتكوني امرأة قيادية.. تعرفي عليها
أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية