التهابات المهبل..أسباب العدوى وخطورتها على الجنين

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى الإلتهابات المهبلية عند المرأة، فقد يؤدي انتقال العدوى في دورات المياه أو عند ممارسة العلاقة الحميمة مع الزوج إلى الإصابة بها، ومع ضعف الجهاز المناعي للمرأة في فترة الحمل فإنها تكون معرضة بشكل أكبر للإصابة بالالتهابات المهبلية.

لذلك من الضروري أن تحافظ الحامل على عدد من الأمور لتجنب الإصابة بهذه الالتهابات ومنها:

1-نظافة هذه المنطقة على الدوام باستخدام الماء الدافئ والصابون غير القلوي.

2-عدم الاستحمام في البانيو حتى لا يدخل إلى المهبل أي جراثيم أو ميكروبات، وعدم نزول حمامات السباحة العامة.

اقرئي أيضًا : 7 أنواع من الطعام، يجب ألا يخلو منها مطبخك في شهور الحمل الأولى

 

التهابات المهبل

3-تجفيف تلك المنطقة جيدًا قبل ارتداء الملابس، وتخصيص فوطة خاصة لها، ولتكن قطنية، والتجفيف يجب أن يكون بهدوء.

4-استخدام الملابس الداخلية القطنية

5-ارتداء ملابس نوم قطنية فضفاضة فصل الصيف وعدم ارتداء بنطلون، وفي الشتاء يفضل ارتداء بنطلون قطني، بحيث تكون الملابس الملامسة لهذه المنطقة ملابس قطنية فقط.

6-تناول الزبادي أو اللبن الرائب المحتوي على خمائر.

7-التقليل من تناول السكريات.

وتتعدد أنواع الإلتهابات المهبلية أثناء الحمل، وأبرزها:

اقرئي أيضًا : 4 أوضاع خاطئة للجلوس تضر جنينك في أثناء الحمل.. تعرفي إليها

1-الالتهاب الجرثومي: ويحدث لـ 20% من الحوامل، ويكون بسبب نمو البكتيريا الموجودة طبيعيًا في المهبل؛ بسبب اضطراب الهرمونات أثناء الحمل، بحيث تتحول الإفرازات إلى لون أشبه بالرمادي لكن أكثر الأعراض وضوحًا هو الشعور بألم عند التبول وبحكة عند المهبل.

2-التهاب الخميرة: وهو أيضًا التهاب يحدث في العديد من الحالات بسبب نمو الفطريات الموجودة طبيعيًا في الرحم؛ بسبب زيادة هرموني الأستروجين والبروجستيرون، ويتسبب في ألم وحكة واحمرار في المهبل، وفي إفرازات صفراء وألم وحرقة عند التبول، وعند ممارسة العلاقة الحميمة.

3-التهاب المشعرات: وهو خطر على الجنين وينتقل هذا الالتهاب جنسياً، وتكون أعراضه إفرازات مهبلية بها لون أخضر أو أصفر وكريهة الرائحة، مع حكة شديدة أو حرقة أو ألم أثناء الجماع.
ويعد علاج الإلتهابات المهبلية بسيطاً جداً، ولا يتعدى الغسول المهبلي المطهر الذي يحتوي على زيوت مطهرة، مثل زيت الكاموميل وزيت الكراوية، وإن كانت الحالة متوسطة أو حادة فغالبًا ما يصف الطبيب لبوساً مهبلياً أو كريماً موضعياً يحتوي على مواد مثل Terconazole أو Miconazole أو Metronidazole.

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية