8 مستحضرات تجميل تؤدي الى تشوه الجنين اثناء الحمل

تغير فترة الحمل من عادات الأم في كل شيء، فكلّ ما اعتادت القيام به قبل الحمل ستتوقف على الفور عن فعله، وحتى مستحضرات التجميل التي كانت لا تستطيع التخلي عنها ستضطر إلى التوقف عن استخدامها حتى لا تتسبب في تشوهات خلقية لجنينها.

فقد أثبتت الأبحاث مؤخراً أن هناك العديد من المركبات الكيميائية التي تستخدم في صناعة بعض مستحضرات التجميل قد تؤدي إلى إضرار بالأجنة بشكل كبير، يصل أحياناً إلى إصابتهم بالتشوهات الخلقية.

وفي السطور التالية أهم 8 منتجات حذرت الأبحاث من استخدامها خلال فترة الحمل:

اقرئي أيضًا : 4 مخاطر غير متوقعة لحقن الكالسيوم وفيتامين «د».. تعرفي عليها

1-الكريمات التي تحتوي على الريتينول
الريتينول، الريتينويد، ريتين ايه، كلها مشتقات من فيتامين A تستخدم في كريمات مكافحة التجاعيد وكريمات علاج حب الشباب، وتصنف هذه المنتجات كفئة X أثناء الحمل أي أنها ممنوعة تماماً لأنها قد تسبب تشوهات خلقية للجنين، وبالطبع تسري هذه التحذيرات على منتجات الريتينول التي تؤخذ بالفم.

2-مستحضرات علاج حب الشباب التي تحتوي على حمض السالسيلك
حمض السالسيلك هو مادة كيميائية تنتمي إلى عائلة الأسبرين وله تأثير مقشر خفيف، وبالتالي يستخدم لتقشير البشرة كيميائياً للمساعدة في علاج حب الشباب، وحمض الهيدروكسيل بيتا (BHA) هو شكل آخر من حمض السالسيلك، وقد ثبت أن حمض السالسيلك يسبب تشوهات خلقية ومضاعفات خطيرة عندما يؤخذ عن طريق الفم، فمن الأفضل تجنبه موضعياً أيضاً.

3-كريمات التسمير
سواء كان استخدامها في المنزل أو التسمير في صالونات التجميل، يحتوي على مادة تسمى ثنائي هيدروكسي أسيتون أو DHA وقد أظهرت بعض الدراسات أن DHA تسبب التشوهات الخلقية والطفرات.

اقرئي أيضًا : أسباب لا تتوقعينها تؤدي لتوقف نمو جنينك... تعرفي عليها

4-كريمات فرد الشعر
فهي تحتوي على العديد من المواد الكيميائية التي لم يتم دراسة تأثيرها جيداً على النساء الحوامل، لكن الدراسات التي أجريت على العاملين في مجال العناية بالشعر، ويتعرضون لهذه المواد أثبتت أنه يزداد لديهم مخاطر الإصابة بالسرطان، لذلك فمن المفضل تجنب هذه المنتجات أثناء الحمل وخاصة في الأشهر الأولى من الحمل.

5-صبغات الشعر
تعشق الكثير من النساء صبغات الشعر بدرجاتها المختلفة، لكن خلال فترة الحمل لا ينصح باستخدام تلك الصبغات لتجنب مخاطرها، فهي تحتوي على بعض الكيماويات الضارة والتي تخترق خلايا الجلد.

6-المستحضرات التي تحتوي على مادة الفثالات
وهي مادة تستخدم في العديد من المستحضرات التجميلية وتأثيرها على الأجنة غير معروف بعد، ولكن الدراسات التي أجريت على الحيوانات أثبتت أنها تسبب العديد من التشوهات الخلقية، لذلك تجنبي المستحضرات التي تحتوي على هذه المادة مثل بخاخ الجسم، وبخاخ الغرفة، غسول الجسم، طلاء الأظافر ورذاذ الشعر.

اقرئي أيضًا : رجيم لمحاربة السمنة.. وترويض شهية طفلك

7-واقي الشمس
على الرغم من الأهمية الشديدة لاستخدام واقي الشمس خلال روتينك الخاص للعناية بالبشرة، إلا أنه قد يتسبب في بعض المشكلات الجلدية خلال فترة الحمل، ونظراً لأن الكلف من المشكلات الشائعة جدًا خلال فترة الحمل، حيث تظهر بعض البقع الداكنة والتصبغات، فإن هذه المشكلة قد تتفاقم مع استخدام أنواع واقي الشمس مع معامل SPF مرتفع، وأشهر المركبات الشائعة في تحضير أنواع واقي الشمس هو الأوكسيبنزون، والذي يرتبط بخلل نسبة الهرمونات وزيادة نسبة السموم في الجسم.
وفي حالة الضرورة، يمكنكِ استخدام واقي الشمس مع أكسيد الزنك للحماية من أشعة الشمس بأمان وفعالية.

8-كريمات إزالة الشعر
كريمات إزالة الشعر تحتوي على مواد كيميائية قوية تسبب العديد من الأضرار الجسيمة للأجنة. كما تحتوي هذه الكريمات على مادة الفثالات لإخفاء الروائح القوية للكيماويات المستخدمة؛ لذلك يجب تجنب هذه الكريمات طوال الحمل واستخدام الشمع أو الحلاقة بدلاً منها.

اقرئي أيضًا : 8 خطوات ناجحة للسيطرة على فوضى إطعام طفلك... تعرفي عليها

9-أحمر الشفاه
ينصح دائمًا باستشارة طبيبك الخاص قبل استخدام أي من أدوات المكياج خلال فترة الحمل، وخاصةً أحمر الشفاه، لأن أغلب منتجات أحمر الشفاه تحتوي على نسبة من الرصاص، والذي يعد من المعادن الثقيلة التي تتراكم بداخل الجسم؛ لذلك ينصح باستخدام أنواع مرطبات الشفاه الملونة بدلاً من ذلك.

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية