4 جمل توقفي عن مدح طفلك بها... تعرفي عليها

تحب كل أم تشجيع طفلها، والثناء على أفعاله بشكل مستمر؛ ظنًا منها أنها تقوم بتعزيز ثقته في نفسه، ودفعه إلى تكرار الأفعال الإيجابية، ولكن هناك بعض الجمل التشجيعية التي تتبعها بعض الأمهات تنتج عنها نتيجة عكسية عند الأطفال، وأبرز هذه الجمل هي:

1- أنت ذكي جدًا: من أكثر الجمل الخاطئة التي تقولها كل الأمهات لأطفالهن؛ لأن الذكاء لا ينمّ عن مجهود فردي، بل عن قدرات ذهنية تولد مع طفلك، وعندما تودين تشجيع طفلك؛ عليكِ أن تثني على أدائه، وعلى المجهود الذي يبذله للنجاح، كما أن تكرار هذه الجملة لطفلك؛ سيجعله يكفّ عن التعب وبذل أي مجهود؛ لأنه سيعتقد ببساطة أنه لا يحتاج إلى ذلك بسبب ذكائه النابغ.

اقرئي أيضًا : 7 خطوات للتعامل مع ضرب الطفل وسلوكه العدواني.. تعرفي عليها

2- أنت طفل رائع: لأنكِ عندما تقولين هذه العبارة؛ تُدخلين طفلكِ من دون علمك في صراع بين طبيعته الإنسانية غير المثالية والتي تجعله كالجميع؛ مُعرضًا لارتكاب الأخطاء، وبين الصورة المثالية التي ترسمينها له في ذهنه.

3- أنا فخورة بك لأنك حصلت على علامة جيدة: ما عليكِ فعله هو مدح التقدم الذي حققه طفلك، وليست النتيجة فقط؛ حتى يستمر بالتقدم.

اقرئي أيضًا : كيف تتعاملين مع رضيعك الغاضب بعد اتخاذ قرار الفطام؟

4- أنت الأفضل: بهذه الجملة ستجعلين طفلك يحاول أن يفعل المستحيل؛ ليبقى الأفضل في نظرك وفي نظر الجميع، ولكنه سيشعر بالذنب وستضعف ثقته في نفسه إذا لم يحقق ذلك دائمًا، لذلك من الأفضل التركيز على أدائه، وعلى المجهود الذي يبذله طفلك.

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية