الرضاعة الطبيعية..8 أطعمة تساعدك على إدرار اللبن

تعد الرضاعة الطبيعية أهم مصدرٍ غذائيّ للطفل خلال ستة الأشهر الأولى من عمره؛ فهي تمده بالعناصر الغذائية التي يحتاجها لبناء جسمه قبل إدخال الأطعمة الصلبة بعد الشهر السادس؛ لذلك من الضروري أن تحرص الأم على تناول الأطعمة التي تساعدها على إدرار اللبن؛ حتى يحصل الطفل على قدر كافٍ من اللبن خلال الرضعات التي يتناولها على مدار اليوم.

وفي السطور التالية، أهم الأطعمة التي تساعد على إدرار لبن الأم:

1- حبة البركة: هي مصدر ممتاز للكالسيوم، كما أنها تعمل على زيادة إفراز لبن الأم وتقوي جهاز المناعة؛ لأنها تحتوي على حمض الأرجينين، وهو ضروري جدًا لنمو الطفل، ويمكن إضافتها مع العسل على كوب الزبادي.

اقرئي أيضًا : كيف تغيرين نوع اللبن الصناعي لطفلك دون إصابته بالحساسية في عامه الأول؟

2- المشمش: يحتوي على الحامض الأميني «تريبتوفان»، كما يحتوي على الكالسيوم والألياف الغذائية.

3- الجزر والبطاطا والبنجر: يحتوي الجزر على الفيتوأستروجين، كما أنه غني بالبيتاكاروتين، وفيتامين «أ»، والتي تحتاجها الأم خلال فترة الرضاعة، كما يحسن عصير الجزر إنتاج الحليب، وتحتوي كل من البطاطا والبنجر على نسبة عالية من الحديد، المهم جدًا للطفل لحمايته من الأنيميا، ويساعدان على زيادة الحليب.

4- بذور الشمر: أثبتت الدراسات أن بذور الشمر تعمل على زيادة إفراز لبن الأم، كما ينصح الأطباء بتناولها لمنع المغص عند الأطفال، وهي أيضًا غنية بفيتامين C، كما أنها معطر جيد للفم، وتساعد على تحسين عملية الهضم.

اقرئي أيضًا : بـ4 خطوات.. تعلمي بناء شخصية طفلكِ

5- الخضروات الخضراء: مثل البسلة والسبانخ والشبث، وهي مصدر ممتاز للفيتامينات والمعادن؛ فضلاً عن مادة الفيتوأستروجين التي تعزز عملية الرضاعة، كما تحتوي على نسب عالية من حمض الفوليك الهام للأم والطفل، بالإضافة إلى أنها مصدرٌ هامٌ للأستروجين النباتي، الذي يحسن إدرار اللبن، ويساعد على عملية الرضاعة، وهو مصدرٌ جيدٌ للكالسيوم والحديد وفيتامين «أ»، و«ك».

6- الحلبة: ينصح الأطباء بتناول مشروب الحلبة خلال النظام الغذائي للأم أثناء فترة الرضاعة؛ للحصول على كميات وفيرة من لبن الثدي خلال أسبوع واحد، كما أن بذور الحلبة هي مصدر هام للحديد والكالسيوم والفيتامينات والمعادن، ولكن يحذر استخدامها بكثرة؛ فهي مدرة للبول، وقد تتسبب في حدوث جفاف وفقد الكثير من المياه خارج الجسم.

7- الشوفان: هو مصدر غني بالحديد والكالسيوم والألياف، والعديد من البروتينات والفيتامينات والمعادن، كما يحتوى أيضًا على مركبات نشوية تدعى «بيتا- جلوكان»، ترفع من تركيز هرمون الحليب.

اقرئي أيضًا : تربية الاطفال وكيفية تواجهة السلوك العدوانيّ؟

8- البقوليات: مثل العدس البرتقالي والحمص؛ فهي تحتوي على الألياف المفيدة للأم والطفل، والتي تحسن من إنتاج الحليب، ويشار إلى أن الحمص يشجع أيضًا على إدرار اللبن؛ لاحتوائه على الحامض الأميني «تريبتوفان»، الذي يزيد من إنتاج هرمون اللبن.

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية