الطفل: متى يستطيع استخدام المرحاض بمفرده؟

تواجه كل أم مشكلة كبيرة في التخلص من استخدام الحفاضات، وبدء تعليم طفلها استخدام المرحاض، فأغلب الأطفال يرفضون استخدامه في البداية، ويجب أن تعلم الأم أن هناك مرحلة عمرية معينة هي الأفضل للتدريب على استخدام المرحاض، فالطفل لا يكون قادراً على التحكم في عضلات المثانة، ولا تنتظم حركة جهازه الهضمي قبل بلوغه عمر العامين.

وإليكِ بعض الخطوات التي ستساعدك في تعليم طفلك استخدام المرحاض بسهولة:

اقرئي أيضًا : تعرفي على مواعيد نوم طفلك وعدد ساعات المذاكرة له حسب عمره

1-دعي طفلك يتنقل في الصباح بدون حفاضات أو ملابس داخلية ملابس داخلية؛ حتى يجد نفسه مجبراً على البحث عن مكان للتبول أو التبرز، وهنا تبدئين في تشجيع طفلك على استخدام كرسي الحمام، وبعد انتهائه انظري معه إلى النتيجة قبل أن تشدي السيفون.

2- لتحفيز طفلك على استخدام المرحاض قدّمي له جائزة أو هدية لتهنئته والاحتفال بأول يوم يقضيه دون استخدام حفاض، وأول ليلة يمضيها من دون أن يبلل نفسه، وفي كل مرة يُحسن فيها طفلك استعمال الحمام، أثني وشجعيه أنتِ وكل من في المنزل ليشعر بالحماس والرغبة في تكرار ذلك الفعل باستمرار.

3-أدخلي طفلك معك إلى الحمام؛ حتى يتعلم الطريقة الصحيحة لاستخدام كرسي المرحاض، وإن كان طفلك ولداً، فاسألي زوجك أن يقوم بالمثل لتعليمه أصول التبول واقفاً.

اقرئي أيضًا : كيف تتابعين تطور وزن طفلك يومًا بيوم في عامه الأول؟

4- لا تقدمي السوائل أو المياه خلال الساعة الأخيرة قبل نوم طفلك مباشرة، وأدخليه إلى الحمام قبل الخلود للنوم ثم أيقظيه في منتصف الليل للتبول من جديد.

أضف تعليقا