أعراض الحمل التي تسبق الدورة الشهرية

تختلف أعراض الحمل وظهورها من امرأة لأخرى، لكن حديثنا اليوم، وفي هذا المقال، عن أعراض الحمل التي تسبق تأخر الدورة الشهرية.
اعراض الحمل التى تسبق الدورة الشهرية 
تنقيط دموي بسيط

يحدث التنقيط الدموي قبل موعد العادة، ما بين يومين إلى أسبوع؛ نتيجة غرس البويضة المخصبة في جدار الرحم، التي قد تسبب خدوشًا طفيفة، ينتج عنها هذا التنقيط، ويختلف لون التنقيط بين الأحمر والوردي والبني الغامق أو الفاتح.

نبض السرة
يمكنك فحصه؛ عن طريق التمدد على البطن، ووضع رؤوس الأصابع على السرة، والتحسس إن كان هناك نبض مسموع، وفي حالة وجود نبض؛ فهذا دليل على عدم حدوث الحمل، والعكس صحيح.

انتفاخ البطن وحدوث تقلصات
تحدث آلام البطن نتيجة انغراس البويضة في جدار، لذا يعد انتفاخ البطن من أعراض الحمل المبكرة، والتي تسبق الدورة الشهرية، نتيجة التغيرات الهرمونية التي تتسبب في انتفاخات البطن.

ارتفاع أو انخفاض درجة حرارة الجسم
تشعر المرأة بانخفاض في درجة حرارة الجسم، نتيجة غرس البويضة داخل جدار الرحم، فيحدث الإخصاب، ويكون ذلك قبل موعد الدورة بأسبوع، وعند شعور المرأة بارتفاع في درجة حرارة الجسم لمدة ثمانية عشر يومًا متواصلة، قبل موعد الدورة بأسبوع، فهذه من أبرز علامات الحمل المبكر.

الرغبة في التبول باستمرار
الرغبة المستمرة في التبول من أعراض الحمل، التي تسبق الدورة الشهرية؛ نتيجة التغيرات الهرمونية وزيادة حجم الرحم، الذي يضغط بالتالي على المثانة، مما يشعركِ بالحاجة الدائمة لدخول الحمام.

الإمساك
شعور المرأة بحالات الإمساك الحادة والمزمنة من مؤشرات الحمل قبل ميعاد الدورة الشهرية؛ بسبب تغيير حركة الأمعاء مع تغير الهرمونات، مما يجعلها تعمل بشكل مختلف، ولا تكون حركة الأمعاء الدقيقة والغليظة فعالة في هضم الطعام بشكل جيد، ولا تسمح لتمرير الطعام، مما يسبب حالة من الإمساك وعسر الهضم.

التقلبات المزاجية
تحدث التقلبات المزاجية وقلة المجهود وضيق التنفس والشعور بالقيء والدوار؛ نتيجة التغيرات الهرمونية المصاحبة لحدوث الحمل، التي تستنزف طاقتك بشكل غير مباشر.

اقرئي أيضا:

الحمل في الشهر الاول: أطعمة مفيدة ومغذية

كيفية الوقاية من تورم القدمين اثناء الحمل

أعراض الحمل الأكثر إحراجاً وكيف تعالجينها؟
أضف تعليقا