طرق فعالة لتدريب الطفل على النوم

على الأم أن تكون متوقعة أن نوم الطفل في البداية، يشهد كثيرًا من الاضطراب، من ثم عليها أن تنام في وقت نومه؛ حتى لا تشعر بالإجهاد الشديد؛ فأغلب الأمهات تقع في خطأ أن تقوم بمهامها خلال نوم الطفل، وعندما يستيقظ بكل طاقته تستاء منه.. نعم أنتِ لديكِ مهام، ولكن لا شيء أهم من راحتكِ وراحة طفلكِ.

اقرئي أيضًا : ما هي أسباب الصداع لدى الأطفال؟

الأمر الثاني الذي يجب أن تدركه كل أم، أنه يمكن اتباع روتين يساعد الطفل على الانتظام، ولو نسبيًا، في فترات نومه، وأن هذا الروتين يمكن اتباعه بداية من الشهر الرابع، ويتلخص الأمر في وضع الطفل في أجواء تساعده على النوم، مثل: تحميمه بالماء الدافئ، تدليك جسمه بزيت طبيعي مهدئ، أو غناء الأم بصوت رقيق؛ فكل هذه الخطوات يفهمها الطفل ويتعود عليها أسرع من تصورات الأم.

اقرئي أيضًا : افضل علاج للزكام عند الاطفال هو هذا المشروب !

وقبل اتباع أيٍّ من الروتين السابق ذكره، يجب أولاً التأكد من أن الطفل يشعر بالشبع، وأن حفاضه نظيف؛ حتى يشعر الطفل بالنعاس دون قلق، ويفضل ألا تعتمد الأم على الرضاعة كطريقة للنوم؛ لأن هذا من شأنه أن يصعب عملية الفطام.

وهنا تأتي طريقة النوم نفسها، وينصح الأطباء باتباع طريقة واحدة من الآتي:

1- يمكن للأم أن تضع الرضيع في السرير، ثم تجلس الأم على مقعد قريب منه ولكن دون أن تحمل الطفل، حتى إن بكى فعلى الأم أن تهدئه بصوتها دون حمله، صحيح أن هذه الطريقة قد تراها بعض الأمهات قاسية بعض الشيء، ولكنها فعالة وتساعد الطفل على الانتظام في النوم.

اقرئي أيضًا : هل حجم الثدي يؤثر على كمية حليب الأم؟

2- أما الطريقة الثانية فتعتمد على وضع الطفل في سريره، وإذا بكى تحمله الأم حتى يهدأ، ثم تضعه مرة أخرى، وتكرر الروتين حتى يتأكد الطفل أن عليه النوم، وحتى لو أخذ الأمر بعض الوقت، ولكنه سيستسلم في النهاية.

3- الطريقة الثالثة تعتمد على وضع الطفل داخل السرير والاكتفاء بالتربيت على ظهره دون حمله، حتى إن بكى تكتفي الأم بالتربيت فقط؛ حتى يعتاد الطفل على الأمر.
صحيح أن هذه الطرق قد تكون قاسية، ولكنها مفيدة لمصلحة الطفل والأم.

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية