رجيم أتكنز... سلبياته وإيجابياته

برنامج "أتكنز" سهل التطبيق، حيث إنّ كلّ مرحلة من مراحله الأربع تصبح تباعاً أقلّ تقييداً. كما أنّه لم يعد يحمل السلبيّات التي كانت موجودة في شكله الأوّل: التعب والصداع والعطش والإمساك. وهو يقدّم توازناً غذائيّاً جيّداً بالاعتماد على أغذية صحّية، مع الأخذ بعين الاعتبار مؤشّرها الغلاسيمي. أخيراً، لا حاجة لكي تحسبي السعرات الحرارية وتزِني الأطعمة، لذلك يمكنك تطبيق البرنامج في المنزل وأيضاً في العمل وفي المطعم وفي الإجازات...

ولتطبيقها بنجاح كامل، يجب النظر إلى هذه الحمية باعتبارها إعادة توجيه غذائيّ كامل، من أجل تجنّب تأثير اليويو.

 

اقرئي أيضاً حمية د. أتكنز لتناول البروتين

 

سلبيّاته

مثل كافّة الأنظمة الغذائيّة التي تهدف إلى إنقاص الوزن، لا ينبغي أن يتّبعه الأطفال ولا النساء الحوامل... ولا يُنصح به أيضاً للأشخاص المصابين بالسكّري، الذين يتوجّب عليهم استهلاك الكربوهيدرات في كلّ وجبة، من أجل تجنّب نقص سكّر الدم. ولا يجب تقصير المدّة بين مرحلة ما قبل التثبيت ومرحلة التثبيت أو تجاهلها، وإلا ستكتسبين الكيلوغرامات التي خسرتها من جديد.

تحتوي هذه الحمية على جزء كبير من البروتينات، حيث من المفيد تقليل حصّة البروتينات الحيوانيّة قليلاً (اللحوم، السمك، البيض...) لصالح البروتينات النباتيّة (التوفو، البقوليّات...).

 

 

الخضروات أساس هذه الحمية

الخضروات... ثمّ الخضروات. في الشكل المعدّل لبرنامج "أتكنز"، يتمّ التركيز على الخضروات التي تسمّى "أساسيّة"، أي التي لا تحتوي على نشويّات (سكّر). لذا، ضعي دائماً على مائدة طعامك الهليون والبروكّلي والطماطم والفاصوليا الخضراء والبصل والفليفلة والسبانخ، وتجنّبي الذرة والبطاطس والبازلاء والفاصوليا الجافّة والموز والكستناء.

 

اقرئي أيضاً رجيم أتكنز... ماذا يجب أن تأكلي؟

 

ما هو المؤشّر الغلاسيمي؟

تمّ وضع المؤشّر الغلاسيمي لمساعدة الأشخاص المصابين بالسكّري على اختيار أغذيتهم بشكل أفضل، حيث إنّ بعضها قد يرفع أكثر من بعضها الآخر نسبة السكّر في الدم. ويسمح المؤشّر الغلاسيمي بتصنيف الأغذية وفقاً لمؤشّر مرجعيّ: الغلوكوز (مؤشّر غلاسيمي = 100). وبالتالي، المنتجات التي مؤشّرها الغلاسيمي أقلّ من 55 هي ذات مؤشّر غلاسيمي منخفض، والأطعمة التي يتراوح مؤشّرها الغلاسيمي بين 55 و70 هي ذات مؤشّر غلاسيمي متوسّط، فيما تلك التي يزيد مؤشّرها الغلاسيمي عن 70 هي ذات مؤشّر غلاسيمي مرتفع. على سبيل المثال، ليست كلّ أنواع الأرزّ ذات مؤشّر غلاسيمي واحد: الأرزّ الأبيض مؤشّره الغلاسيمي مرتفع، وأرزّ بسمتي مؤشّره الغلاسيمي متوسّط، والأرزّ الكامل مؤشّره الغلاسيمي منخفض.

 

أضف تعليقا