رجيم أتكنز... ماذا يجب أن تأكلي؟

تعلمين جيداً أنّ رجيم أتكنز يعتمد في مرحلته الأولى، أو مرحلة المباغتة، على تناول الأطعمة الخالية، قدر الإمكان، من الكربوهيدرات. لكن، هل تعرفين، بالتحديد، أيّ الأطباق يمكنك أن تتناولي وأيّها يتعيّن عليك تجنبها؟ سنساعدك على ذلك في ما يلي.

 

لا تتناولي

النشويات: المعجنات، الأرز، البطاطا...

البقوليات: الفاصوليا الخضراء، العدس، الحمص، الصويا، الفول،...

الفواكه

الخضار المجففة

الحليب، اللبن الزبادي، منتجات الألبان، الجبنة البيضاء،... كاملة الدسم

السكّر والحلويات...   

المشروبات المحلاة.

 

اقرئي أيضاً حمية د. أتكنز لتناول البروتين

 

تناولي

قد تتساءلين عن الأطعمة التي يمكنك تناولها، لا سيما أن لائحة المحظورات طويلة. لا تقلقي! ثمّة الكثير من الأصناف التي يسعك الإقبال عليها مثل:

الأسماك

البيض

الزبدة، الزيت

منتجات الألبان الخالية من السكر

حبوب الإفطار

 

كما يمكنك أن تتناولي، لكن باعتدال:

الشاي والقهوة

الخضار الخضراء

الأعشاب المنكهة

البهارات 

 

إيجابيات

يساعدك رجيم أتكنز على خسارة سريعة للوزن، تراوح بين 2 و4 كيلوغرامات خلال الأسبوع الأول ثم تصبح هذه الخسارة تدريجية إلى أن تصل إلى 6 كيلوغرامات خلال شهر واحد. ولتتذكري أنّ هذا الرجيم يسمح باستهلاك اللحوم أو الأجبان. لذا، يمكنك أن تطبقيه، سواء كنت تتناولين طعامك في المنزل أو في أحد المطاعم.

 

سلبيات

يحتوي هذا النظام الغذائي على نسبة مرتفعة من الدهون، ما يعني أنه قد يسبّب ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم وبالتالي زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين. وفي المقابل، فإن خلوّه من الكربوهيدرات يؤدي إلى الشعور بالتعب وتراجع الكتلة العضلية والغثيان. وقد ينتج عنه أيضاً نقص في عدد من الفيتامينات الضرورية والألياف والأملاح المعدنية. وأخيراً، يمكن استعادة الكيلوغرامات التي تمت خسارتها بعد انتهاء مرحلة الرجيم. لذا، لا بدّ من استشارة اختصاصية التغذية.   

 

 

 

 مراحل الرجيم 

يتضمن هذا النظام الغذائي 3 مراحل:

-المرحلة الأولى: يتم خلالها خفض استهلاك الكربوهيدرات إلى 20 غ يومياً، على ألا تستمر هذه المرحلة لأكثر من أسبوعين.

-المرحلة الثانية: تهدف إلى إبطاء عملية خسارة الوزن وإضافة أطعمة تحتوي على الكربوهيدرات بمقدار 5 غ يومياً وتستمر هذه المرحلة إلى أن تتوقف عملية خسارة الوزن.

-المرحلة الثالثة: في هذه المرحلة يجب اعتماد عادات غذائية جيدة بحيث تتم زيادة نسبة الكربوهيدرات بمقدار 10 غ يومياً على ألا يؤدي هذا إلى زيادة الوزن.

-المرحلة الرابعة: تتراوح كمية الكربوهيدرات التي تتم إضافتها بين 45 و100 غ بحسب مستوى الأيض والحركة الجسدية الضرورية (ركوب الدراجة الهوائية، المشي،...) ، حيث يمكن تناول اللبن الزبادي.

 

 

اقرئي أيضاً رجيم التمر واللبن لخسارة 5 كلغ أسبوعياً

أضف تعليقا