حمية أتكنز: كل ما تريدين معرفته عنها

هل تعلمين أن الكثير من النجمات يتبعن  حمية  أتكنز بشكل حرفي؟ نعم، ومنهن ريهانا ورينيه زيلويغير وكاثرين زيتا جونز... وللمزيد نشير إلى أن رجيم أتكنز هو عبارة عن نظام غذائي منحف أطلقه في العام 1970 الأميركي روبرت أتكنز.

 

اقرئي أيضاً حمية د. أتكنز لتناول البروتين

 

خصائص الحمية

-تشكل جزءًا من الحميات منخفضة السعرات الحرارية أي التي تحتوي على القليل من الكربوهيدرات.

- اتبعها منذ انطلاقها نحو 40 مليون شخص.

-ترتكز على أطباق تحتوي على كمية معتدلة من البروتينات (لحوم، أسماك، أجبان، بيض، بروتينات نباتية). إلا أنها لا تحدّ من تناول الدهون، على أن يتم ذلك بكمية معتدلة. وفي المقابل تخفض نسبة الكربوهيدرات (الخبز، المعجنات، الأرز).

-تحد من استهلاك الفواكه والخضار في المرحلة الأولى منها.

- بنسختها الجديدة التي تعود إلى العام 2011، بات بإمكان الأشخاص النباتيين اتباع حمية أتكنز.

 

اقرئي أيضاً رجيم اتكنز... ما هو المسموح والممنوع؟

 

البدايات

كل ما قام به أتكنز، حين ابتكر هذه الحمية هو تطبيق الإجراءات التي اتبعت عالمياً من قبل الأطباء بين القرن التاسع عشر وبداية ستينيات القرن العشرين من أجل تمكين الأشخاص من خسارة الوزن ومن هذه التدابير:   

-خفض نسبة البروتينات.

-عدم الحد من تناول كمية الدهون. ولعل هذا ما جعل هذه الحمية موضع انتقاد الجسم الطبي الذي بدأ يدعو في ما بعد إلى اتباع حمية تفتقر إلى الدهون.

نسخة العام 2011

كانت نسخة العام 1970 تسمح بتناول الدهون وتمنع استهلاك الكثير من الفاكهة، ما يعني أنها كانت تفتقر إلى الفيتامينات والألياف ومضادات الأكسدة الضرورية. إلا أن نسخة العام 2010 تستند إلى ضرورة تناول الفواكه والخضار وتأخذ بعين الاعتبار مؤشر السكر في الدم ومدى احتواء الأطعمة على الأوميغا 6 والأوميغا 3، ما يعني أن اتباع هذه الحمية أصبح أكثر سهولة.

أضف تعليقا