8 أخطاء جمالية شائعة عليكِ الإقلاع عنها

هناك بعض العادات الجمالية التي قد تتسبب في تلف البشرة أو الشعر، قد تقعين فيها بشكل يومي دون دراية. لذلك، عليك اكتشافها للتخلي عنها والحفاظ على صحة بشرتك وحيوية شعرك مع بداية العام الجديد 2018.
اكتشفي أشهر الأخطاء الجمالية التي قد تقعين فيها أثناء العناية بالبشرة أو الشعر.

1- تجفيف الشعر بعنف
استخدام منشفة قطنية على الشعر بعد غسله هي أفضل وسيلة للتخلص من الماء الزائد وتجفيفه سريعاً. لكن استخدامها بشكل خاطئ قد يكون ضررها أكبر. فاستخدام المنشفة لفرك الشعر بعنف من أهم الأسباب وراء تكسر الشعر وتجعده. بدلاً من استخدام المنشفة للف شعرك وفركه بقسوة، استخدمي يديكِ للتخلص من الماء الناتج، ثم استخدمي المنشفة لتجفيف الماء الباقي دون فرك الشعر أو الضغط على الرأس.

2- استخدام المجفف الكهربي بدرجة الحرارة الخاطئة
استخدام السشوار أو المجفف الكهربي بدرجة حرارة منخفضة قليلاً يساعدك أيضاً على الحصول على النتائج المطلوبة دون تعريضه للتلف. في أغلب الأحيان، ترغب الفتيات في إنهاء عملية تجفيف الشعر سريعاً، مما يدفعهن لاستخدام درجات الحرارة العالية، فيتسبب ذلك في تعرض الشعر للتجعد، التكسر وتقصف النهايات. لذلك، ابدئي باستخدام درجات الحرارة المنخفضة لضمان حماية الشعر من الحرارة الزائدة.

3- الإفراط في استخدام الشامبو الجاف
قد يكون الشامبو الجاف هو وسيلة عمليّة لتنظيف فروة الرأس دون غسل الشعر. لكن الاعتماد عليه لفترات طويلة دون غسيل الشعر قد يؤدي لالتهابات فروة الرأس والحكة. حيث يعمل على امتصاص الزيوت والإفرازات الدهنية الزائدة على فرة الرأس، لكن مع تكرار استخدامه قد تتسبب رواسبه في انسداد المسام وما يترتب على ذلك من تساقط الشعر وضعف البصيلات. لا تستخدمي الشامبو الجاف لأكثر من أسبوع دون غسيل الشعر للتخلص من الرواسب الضارة وتنقية فروة الرأس.

4- تمشيط الشعر المبلل
يصبح الشعر أكثر ضعفاً وهو مبلل، ما يعني أنه لا يمكنكِ تمشيطه دون تجفيفه أولاً. أول القواعد الأساسية للحفاظ على شعر صحي دون تساقط أو تكسر هي عدم تمشيطه مبللاً. لتجنب تكسر الشعر أو تشابكاته، قومي بفك الخصلات باستخدام أصابع اليدين أو بلسم الشعر.

5- استخدام منظف البشرة غير المناسب
تختلف احتياجات البشرة باختلاف نوعها، وهو ما يعني أنه عليكِ اختيار منظف البشرة المناسب بحسب نوعها ما إذا كانت جافة، دهنية أو مختلطة. اختاري المنظف الرغوي للعناية ببشرتك الدهنية، أما للبشرة الجافة، اختاري المنظف الكريمي الغني بالعناصر المرطبة. للبشرة المختلطة، اختاري تركيبة لطيفة لا تتسبب في التهاب المناطق الجافة من الوجه.

6- وضعية النوم الخاطئة
قد لا يعلم الكثير منّا عن تأثير وضعية النوم الخاطئة على ظهور تجاعيد البشرة. فالنوم على البطن أو على جانب الجسم من أهم الأسباب وراء ظهور الخطوط التعبيرية والتي تتحول فيما بعد إلى تجاعيد دائمة. وضعية النوم الصحيحة هي النوم على الظهر مع رفع الرأس قليلاً.

7- تجنب استخدام واقي الشمس أسفل العين
تهمل أغلب النساء والفتيات توزيع واقي الشمس على منطقة محيط العين، مما يعرضها للأشعة فوق البنفسجية الضارة.

8- تجنب استخدام البرايمر قبل تطبيق الماكياج
هل تعانين من تغير لون كريم الأساس بعد تطبيقه بعدة ساعات ليميل إلى الرمادي أو البرتقالي؟ قد يحدث ذلك نتيجة لاختلاط الإفرازات الدهنية الزائدة مع صبغات كريم الأساس والتي تتسبب في أكسدته. لتجنب مثل ذلك المظهر، استخدمي البرايمر أولاً ليعمل كحاجز بين بشرة الوجه وتركيبة كريم الأساس.

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر