استخدامات لا تعرفينها لزيت السمسم

يتمتع زيت السمسم بالكثير من الخصائص المفيدة للبشرة والشعر. فهو غنيّ بالفيتامين E وبمضادات الأكسدة الطبيعية المكافحة لعلامات التقدم في العمر. كما أنه مرطب فعال. لذا يمكن اللجوء إليه للتخلص من جفاف البشرة ولظهور الخطوط الرفيعة والبقع وغير ذلك من الشوائب عليها. كما يمكن استعماله للتخلص من التلف والقشرة. وهذه أبرز استخداماته الغريبة الأخرى.

 

للشعر

يمكن اللجوء إلى زيت السمسم لإعادة النعومة واللمعان الصحي إلى الشعر التالف ولتخليصه من القشرة من خلال تطبيق هاتين الوصفتين.

-         قناع زيت السمسم: بللي كامل مساحة شعرك به ثم قومي بتغطيته بمنشفة دافئة. أتركيه لمدة ليلة كاملة قبل أن تغسليه في اليوم التالي بالشامبو. فهذا القناع يعزز نمو الشعر ويمنحه النعومة.

-         علاج القشرة: إذا كنت تعانين من هذه المشكلة، بللي فروة رأسك بزيت السمسم مع التدليك اللطيف قبل أن تخلدي إلى النوم. ولا تغسلي شعرك إلا في الصباح التالي. ومن الأفضل أن تكرري هذه الوصفة لمدة 30 يوماً لتحصلي على أفضل النتائج.

للوجه

بسبب احتوائه على الكثير من المكونات المغذية، يمكن وصفات زيت السمسم أن تساعد على التخلص من الكثير من مشكلات البشرة.

-         قناع للبشرة الباهتة: لتخلصي بشرتك من علامات التعب وإعادة النضارة إليها، إمزجي القليل من زيت السمسم مع ملعقة طعام من بودرة الكركم. أتركي المزيج يرتاح لمدة 15 يوماً ثم قومي بتصفيته وطبقي الخلاصة على وجهك النظيف في الصباح. فهو يغذي بشرتك ويخلصها من الشوائب.

-         لعلاج حب الشباب: بللي قطعة ناعمة من القطن بالقليل من زيت السمسم. طبقيها على مناطق ظهور البثور واتركيه عليها لمدة 20 دقيقة ثم اغسلي وجهك بصابون خاص.  

-         للقضاء على التجاعيد: يمكنك أن تصنعي قناع زيت السمسم المكافح للتجاعيد. لهذه الغاية إمزجي ملعقة وسط من الجيلاتين مع 4 نقاط من زيت السمسم وكمية مناسبة من الماء لتحصلي على مزيج منسجم. طبقي القناع على وجهك مع التدليك بحركات دائرية من أسفل إلى أعلى. بعد ذلك أتركي وجهك يرتاح لمدة 15 دقيقة ثم اغسليه بماء دافئ. ومن الأفضل أن تكرري تطبيق الوصفة مرة كل أسبوع.  

-         لتضييق مسام البشرة: إذا كنت تعانين من اتساع مسام بشرتك مع ما يسببه هذا من مشكلات، ننصحك بتطبيق هذه الوصفة: إمزجي ملعقة طعام من الطين الأخضر مع 3 ملاعق طعام من اللبن الزبادي الطبيعي وملعقة وسط من زيت السمسم. طبقي المزيج على وجهك النظيف لمدة 20 دقيقة ثم اغسليه بالماء الدافئ. ومن المفيد أن تفعلي ذلك مرة أسبوعياً.  

-         قناع لتنظيف البشرة: إمزجي ملعقتي طعام من زيت السمسم مع نصف كوب من خلاصة إكليل الجبل. طبقي المزيج على وجهك بواسطة قطعة من القطن واتركيه لمدة 5 دقائق ثم اغسليه بالماء الدافئ.

 

 

للتخلص من السيلوليت

لهذه الغاية دلّكي مناطق ظهور التشققات والسيلوليت بالقليل من زيت السمسم الطبيعي مرتين يومياً.

 

للقضاء على رائحة الفم الكريهة

ضعي في فمك في الصباح ملعقة طعام من زيت السمسم واتركيه لمدة 10 دقائق. وفي هذه الحالة يجب أن يكون لون الزيت أبيض. فإذا كان أصفر يعني هذا أنه لم يحقق النتيحة التي تريدين.

 

اقرئي أيضاً

  قناع "الغيشا" بزيت السمسم لتبييض البشرة... جربيه
  زيت السمسم علاج سحري لمشاكل الشعر كافة
  هكذا يغنيك زيت السمسم عن كريم الكولاجين والبوتوكس

 

 

 

أضف تعليقا