ظاهرة الفينتدج... موضة الحداثة

  • Vintage Fashion... عبارةٌ يخطفنا صدى وقعها على مسمعنا إلى عالم الندرة والترف، إلى عبق تاريخ تتسابق دور أزياء العصر على توليفه من أمجاد إرثها... عبارةٌ تتناقلها الأفواه بشيءٍ من بهجة الرفاهية، غير مدركةٍ – في قسمٍ كبير منها – لدقّة دلالاتها ولا لقصّتها القديمة-الحديثة، التي باتت محور جدل موضة القرن الـ21 والدرزة الخفيّة بين خطَّيّ الأزياء الجاهزة والخياطة الراقية. إلى كواليس خياطة ما بعد الخياطة.


    The Raccoon Coat Legend
    معتّقة من المخزن

    لم يكن صنّاع الموضة وروّادها ليتكّهنوا أنّ موضةً باذخة من حقبة عشرينيّات القرن الماضي قُدّر لها أن تصبح في متناول فئة جديدة من المجتمع وبأسعارٍ بخسة بعد مضيّ عقدين ونيّف على اختفائها وتكدّسها في عتمة مخازن المتاجر الفاخرة...
    معطف فراء الراكون، المصنوع من فروٍ زهيد الثمن في الأصل، إنّما المستمَدّة فخامته من كثافة خامته، احتركته فئة من طلّاب المعاهد في إنكلترا، كزيٍّ فاخر يدثّر القوام على شكل T، تحت اسم Auto Coat، للتأنّق به خلال حضورهم ألعاب كرة القدم. موضة ترف ديموقراطيّة في إطارها – تبنّتها نسويّات طبقة السود المتوسّطة – ما لبث أن نشرها الممثّل الأميركيّ الإيطاليّ الجذور رودولف فالنتينو Rudolph Valentino عبر الشاشة الفضّيّة حتّى جاء الثلاثاء الأسود، ممهّداً للكساد الكبير عام 1929، الذي اختفت معه هذه الموضة وقد خلّفت وراءها أعداداً هائلة من معاطف الراكون المخزّنة.


    عام 1955، ظهرت في مسلسل Davy Crockett: King of the Wild Frontier قلنسوات فرو مزوّدة بذيل حيوان الراكون، يُشاع أنّها أُخذت من هذه المعاطف المخزنّة بالذات؛ فكانت أولى بوادر موضة الفينتدج كأزياء قديمة أو مستعملة أعيد تدويرها فاستخدامها. إلى الحدث-المحور في تاريخ الـVintage، الذي وقع في ديسمبر من العام 1956، خلال حفل عشاء نظّمه الزوجان الثريّان سالزمان Salzman، وفيه عبّرت سو سالزمان عن أسفها لخسارة فرصة اقتناء أحد تلك المعاطف من متجر للأزياء المستعملة، حين لم يتردّد أحد عملائه من شرائه وهي في حيرةٍ من أمرها... وصَدف أنْ سمعها أحد تلامذة زوجها في الهندسة، يوجين فاترمان، ليعرض عليها مصدراً آخر، متجراً يعود لأحد أقاربه، اتّضح لاحقاً أنّه إحدى المتاجر التي استُخدمت معاطفها لصنع قلنسوات فرو الراكون لمسلسل David Crockett. أكثر من معطف حازت عليه البوهيميّة المتجذّرة، موزّعةً 13 نموذجاً على ضيوفها في تلك الأمسية.

     

    إقرئي أيضاً:

    قاموس الخياطة الراقية

    ما الفرق بين الخياطة الراقية والأزياء الجاهزة ؟

    كيف بدأت فصول الخياطة الراقية؟

    أضف تعليقا