الماء، ثمّ الماء حتى في الشتاء!

يعتقد البعض خطأً أنّ جسم الإنسان تقلّ حاجته للماء خلال فصل الشتاء، وهذا أمر يحذّر منه الأطبّاء وخبراء التغذية والتجميل أيضاً مشدّدين على تناول كميّة وفيرة من الماء في هذا الفصل منعاً لجفاف وشحوب بشرة الوجه والجسم.

ما هي المؤشّرات التي تدلّ على نقصان الجسم من الماء؟

•الصداع
الشعور بالصداع وجفاف في الحلق، دليل واضح على حاجة الجسم الماسّة للماء. لا يجب الوصول إلى مرحلة العطش، بل من الضروريّ مدّه بجرعات من الماء يصل معدّلها إلى 3 ليتر يوميّاً كحدٍّ أدنى.

إصفرار البول

من الضروريّ تفقّد لون البول لمعرفة عمّا إذا كان يمنح للجسم الكميّة الكافية من الماء، فإذا كان لونه داكناً، هذا دليل على قلّة السوائل في الجسم، وقد ينجم عن ذلك مشاكل صحّية تتعدّى جفاف وشحوب لون البشرة تبلغ حدّ التهاب المثانة وعجز في الكلى وغيرهما.

الإرهاق والدوار

عند الشعور بفقدان طاقة الجسم على القيام بأيّ عمل مهما كان بسيطاً أو الحاجة لتناول الطعام فوراً، عادة ما يهرع البعض إلى تناول وجبة سريعة لكبح هذا الجوع المفاجىء، وهذا يؤدّي في بعض الأحيان إلى الإصابة بدوار، لا بدّ من تناول الماء عوضاً عن الطعام، لأنّ الجسم في هذه الحالة يحتاج إلى السوائل.

هذا وينصح الأطبّاء بضرورة تعويد الجسم على تناول السوائل التي لا تنحصر في الماء فقط، كمشروبات الأعشاب، النعناع، البابونج، الياسمين، الكركديه المفيدة للجسم والبشرة، إضافة إلى العصائر الطبيعيّة والحساء.

سمات :
أضف تعليقا
المزيد من نصائح غذائية