8 طرق فعالة لعقاب طفلك

مرحلة الطفولة هي المرحلة التي تبني وتكون فيها شخصية الطفل، وتحتار الأم في كيفية عقاب الطفل حتى يعلم الصح من الخطأ، ونرى أن بعض الأمهات تلجأ إلى تعنيف طفلها بالضرب، أو الشتم، والصراخ عليهم، لكن هذه الطريقة خاطئة؛ لأنها تولد الكراهية، والحقد تجاه الآباء، لذا تقدم لك "الجميلة" 8 طرق فعالة لعقاب طفلك بعيداً عن الضرب والإهانة.

وضع قواعد للطفل
يجب وضع بعض القواعد ليفهم طفلك ما يجب فعله أو عدم فعله ويحتاج هو إلى بعض التوجيهات الواضحة، ومن أجل ذلك يجب إنشاء قواعد والاتفاق عليها مسبقاً معه ووضع نتيجة في حال اختراق القاعدة.

اعتذار الطفل
أول خطوة في التصحيح هي الاعتذار، وهذا التصرف يتطلب في أغلب الأحيان جهداً كبيراً من الطفل، فالاعتذار عقوبة تربوية.

وضع الطفل في مكان ليهدأ
طفلك غاضب جداً يجب حثه على الهدوء، ويمكن أن نجهز له مكاناً بعيداً عن المحفزات حتى لا يتشتت انتباهه ويذهب إليه طفلك ليهدأ، وهذه عقوبة تسمح لطفلك بالهدوء.

القيام بعمل إضافي في المنزل
ألزمي طفلك بعمل إضافي كنوع من العقاب، فإذا قامت ابنتك بالرسم أو الكتابة على الجدران، وكان العقاب هو إلزامها بتنظيف ما فعلت، فهذا يجعلها تفكر كثيراً قبل أن تكرر تلك الفعلة.

تجاهل صراخ الطفل
طفلك يصرخ عالياً؟ تجاهلي صراخه واستمري في عملك حتى يهدأ، وإن لزم الأمر فغادري الغرفة، هدوءك سيهدئ طفلك بسرعة.

اعتراف الطفل بالخطأ
في بعض الأحيان يمكن اعتبار الاعتراف بالخطأ عقوبة في حد ذاتها، وإذا عبر الطفل عن شعوره بالذنب فسيدرك ضرر ما قام به وبالتالي يستطيع الآباء أن يشرحوا له السلوك المنتظر منه والمناسب.

الحرمان من الأشياء المفضلة
لكل طفل شيء مميز ربما لا يمكنه الاستغناء عنه يوماً، مثل البلاي ستيشن، كرة القدم، ربما إذا ما حرموا منها ليوم أو أكثر يجعلهم يعيدون التفكير أكثر من مرة، قبل أن يكرروا خطأهم.

مناقشة الخطأ
بعض الأطفال مجرد علمهم بأن ما فعلوه كان شيئاً سيئاً وأن والديهم غاضبون وغير راضين عنه، يجعلهم يشعرون بالذنب ويبحثون عن كل الطرق لتصحيح ما فعلوا.

اقرأي ايضا

6 نصائح أساسية لاختيار الحضانة المناسبة للأطفال

نصائح عند تغيير الحفاض لطفلك

نصائح هامة لتربية الطفل بطريقة سليمة

 

شاهدي أيضا

 

أضف تعليقا