فوائد ماء الأرزّ للرضّع

يحتوي ماء الأرزّ على نسبة عالية من النشاء والموادّ الغذائيّة، وهو من الموادّ التي توفّر للطفل ما يلزم من غذاء في المراحل الأولى من عمره خاصّة بعد مرحلة الفطام، إذْ يعتبر من المصادر الغنيّة بالفيتامينات، لا سيّما فيتامين B المهمّ للنموّ العقليّ والبدنيّ السليم للطفل، كما يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والتي لها دور فعّال في توفير الطاقة التي يحتاجها والبروتينات التي تبني وتقوّي العضلات .

علاج اضّطرابات الجهاز الهضميّ

ماء الأرزّ من العلاجات الفعّالة للتخفيف من حدّة مشاكل الجهاز الهضميّ المختلفة، ومنها التهابات المعدة والأمعاء، الإسهال الذي يجب علاجه بأسرع وقت ممكن كي لا يسبّب الجفاف للطفل، خاصّة إذا رافقه التقيّؤ. وذلك من خلال تسقية الطفل مرّة كلّ ثلاث ساعات للتخلّص من أعراض الإسهال.

الحدّ من مشاكل الجلد

اقرئي أيضًا : مغص الرضع، أسبابه وطرق معالجته  

جلد الرضيع حسّاس للغاية ومعرّض للكثير من الأمراض الجلديّة، أكثرها شيوعاً، الطفح الناتج عن الحفاضات، الأكزيما التي تسبب الحكّة واحمرار في الجلد وغيرها؛ ماء الأرزّ يعمل على التخفيف منها بإضافة كوبين منه إلى ماء الاستحمام، فالزيوت في الأرزّ تخفّف من تهيّج الجلد وترطّبه وتساعد في تلطيف البقع والطفح.

خفض درجة الحرارة

يحتوي على خصائص تساعد في التخفيف من الحمّى وأعراضها، وذلك من خلال منح الطفل كميّة قليلة من الماء التي سلق فيها الأرزّ.

تسريع عمليّة الشفاء من البرد والإنفلونزا

له خصائص تمكّنه من تخفيف أعراض البرد والإنفلونزا ويقلل من احتقان الأنف وانسداده.

بالمقابل لا يحتوي ماء الأرزّ على جميع المعادن والبروتينات التي يحتاجها جسم الطفل، لذلك لا يمكن اعتماده كبديل للحليب، لاسيّما عندما يتعرّض الطفل للوعكات الصحية، مثل الإسهال الذي يسبّب فقدان الكثير من البوتاسيوم والصوديوم.

اقرئي أيضًا : أسباب ضعف إدرار حليب المرضع  

طريقة تحضير ماء الأرزّ

المكوّنات
ملعقتان من الأرزّ.
كوب من الماء.

يغسل الأرزّ جيّداً، يوضع في قدر ثمّ يضاف له الماء ومن ثمّ إلى النار على درجة متوسّطة الحرارة حتى تنضج حبيبات الأرزّ. يصفّى الماء ويحفظ في وعاء مناسب لحين الاستخدام.

ملاحظة: يمكن استعمال ماء الأرزّ من خلال تطبيقه موضعيّاً أو بإعطائه للطفل عن طريق الفم، وذلك حسب الغرض من استخدامه.

اقرئي أيضًا : كيفيّة تهدئة الأطفال الحديثي الولادة  

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية