التمر الهندي... علاج وجمال

ثمرة واحدة من التمر الهندي تحتوي على عدة عناصر كالكالسيوم، الحديد ، الفوسفور، البوتاسيوم، المنغنيز، الألياف الغذائيّة والمركّبات العضويّة التي تجعل منها إحدى مضادّات الأكسدة القويّة والالتهابات.

حبّ الشباب
تؤكّد الأبحاث أنّ التمر الهنديّ فعّال في علاج العديد من مشاكل البشرة ومنها: حبّ الشباب لاحتوائه على مضادّات الأكسدة التي تجعل منه علاجاً طبيعيّاً لمختلف أعراض التهاب الجلد.

-تخلط ملعقة طعام من التمر الهنديّ، ملعقة من مسحوق الكركم وملعقة طعام من اللّبن الزبادي. يطبّق الخليط على الوجه ويترك حواليّ 15 إلى 20 دقيقة، ثمّ يغسل بالماء الدافئ وترطّب البشرة بشكل جيّد بمستحضر مناسب للبشرة الدهنيّة. تطبّق الخلطة مرّة واحدة كلّ أسبوع.

اقرئي أيضًا : مواد طبيعية تحمي البشرة من الجفاف في رمضان  

التخلّص من البقع الداكنة
التعرّض لفترات طويلة لأشعّة الشمس وكذلك الغبار والتلوّث يعمل على انسداد المسامّ ويجعل البشرة جافّة وداكنة. لعلاج هذه الأعراض عليكِ بالتالي :

-خلط 30 غراماً من عجينة التمر الهنديّ مع الماء ساخن وملعقة من مسحوق الكركم. ينقع الخليط لمدّة 10 دقائق، ثمّ تطبّق العجينة بالتساوي على الجلد وتترك لمدّة 15 دقيقة، بعد ذلك يغسل الجلد بالماء الفاتر. هذه الخلطة مثاليّة للبشرة الدهنيّة، ويمكن استخدامها مرّتين في الأسبوع.

علاج السيلوليت

يمكنكِ القضاء على السيلوليت في غضون أسابيع حسب التالي :
-ملعقتان من الشاي الأخضر
-منقوع التمر الهنديّ
-ملعقة صغيرة من السكر.
-1 ملعقة صغيرة من عصير اللّيمون
-1/2 ملعقة صغيرة من صودا الخبز

اقرئي أيضًا : لتجديد خلايا البشرة ومحاربة البقع الداكنة .. إليكِ هذه الوصفة !  

الطريقة :
تخلط المكوّنات جيّداً وتطبّق العجينة على الجلد وتفرك بلطف بحركات دائرية باستخدام الفرشاة. مع تكرار هذه العمليّة مرّتين في الأسبوع لمدّة خمسة أسابيع ستقلّ نسبة السيلوليت في المنطقة.

ملاحظة: هذا العلاج فقط للّواتي يعانين من البشرة الدهنيّة.

مرطّب للبشرة
البشرة الباهتة والجافّة، الخطوط الدقيقة والقروح، جميع هذه المشاكل يمكنكِ التخلّص منها بإضافة 15 غراماً من التمر الهنديّ إلى ماء ساخن بدرجة الغليان وتركه على نار خفيفة لمدّة 15 دقيقة. ثمّ تضاف له ملعقتان صغيرتان من الشاي الأخضر ويترك على نار خفيفة لمدّة 5 دقائق ويخلط جيّداً ويترك حتى يبرد ويطبّق على البشرة.

مضادّ للشيخوخة
للحصول على بشرة دائمة الشباب يمكنكِ استخدام قناع التمر الهنديّ المليء بالأحماض، الموادّ المضادّة للأكسدة، الألياف والفيتامينات التي تساعد في مكافحة الجذور الحرّة التي تسبّبها الشيخوخة المبكرة.

-امزجي ملعقة طعام من التمر الهنديّ وأخرى من دقيق الحمّص مع ملعقة صغيرة من السميد وملعقة صغيرة من العسل حتى تصبح المكوّنات على هيئة عجينة؛ طبّقيها على وجه نظيف واتركيها لمدّة 10 دقائق أو حتى تجفّ، بعد ذلك يمكن استخدام إسفنجه ناعمة لإزالة العجينة؛ تكرّر هذه العمليّة مرّة واحدة أو مرّتين في الأسبوع.

اقرئي أيضًا : أسباب تدفعكِ لاستخدام سيروم البشرة في رمضان  

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة