البديل الصحيّ للخبز الأبيض!

جميع أنظمة إنقاص الوزن تحذّر من تناول الخبز الأبيض، ومردّ ذلك إلى الدقيق الأبيض الذي يتسبّب في الشعور بالتعب، الإرهاق وضعف التركيز، كذلك بالجوع الشديد خلال فترة قصيرة.

عادة ما ينصح خبراء التغذية بالخبز البنيّ أو ما يعرف بخبز الحبوب الكاملة كبديل للأبيض، بالرغم من أنّه يحتوي على كميّة السعرات الحراريّة نفسها، لكنّه غنيّ بالألياف المفيدة لعمليّة الأيض، يشعر بالشبع، وبالتالي يدفع لتناول كميّة أقلّ من تلك التي يمكن تناولها من الخبز الأبيض.
والبعض يرى أنّ القمح الكامل مذاقه غير محبّب، لذا، قدّم المتخصّصون بديلاً صحيّاً للدقيق الأبيض وفي الوقت نفسه له مذاق لذيذ، وهو دقيق جوز الهند.

دقيق جوز الهند ينقص الوزن
أهمّ ما يميّز دقيق جوز الهند، أنّه يساعد على إنقاص الوزن حيث تحتوي كميّة 100 غرام منه على 17 غراماً فقط من الكربوهيدرات، في حين أنّ 100 غرام من الدقيق الأبيض تحتوي على 71 غراماً من الكربوهيدرات. يحتوي كذلك على نسبة قليلة من الدهون، فـ 100 غرام منه تحوي 17 غراماً فقط، هذا إضافة إلى الأحماض الدهنيّة والتي تعمل على تنشيط عمليّة الأيض وحرق الدهون، ما يجعل من إمكانيّة استخدامه كبديل لدقيق القمح في العديد من الوصفات سواء في الخبز أو الكيك، أو أيّ وصفة حلوى تعتمد على الدقيق دون القلق من اكتساب الوزن.

من مزايا دقيق جوز الهند أيضاً مذاقه الحلو والطبيعيّ، ما يتيح الاكتفاء بإضافة كميّة قليلة من السكّر عند الطهي أو الخَبز.

يحتوي دقيق جوز الهند على فيتامين C وفيتامين B2 و B6، غنيّ بالمعادن، مثل الحديد، الكالسيوم، البوتاسيوم، الزنك والمغنيسيوم.

أضف تعليقا