اعتقادات خاطئة عن إنقاص الوزن

أصبح إنقاص الوزن من أكثر المشاكل انتشاراً على مستوى العالم، تتناقض الآراء في الطرق والوعود الكاذبة بأنّ بعض المأكولات من شأنها أن تؤتي بنتيجة فعّالة دون سواها. لإنجاز هذه المهمّة يجب الإلمام ببعض الحقائق لإدراك الطريقة الصحيحة التي تدفع الجسم للاستجابة وفقدان الدهون العنيدة.

هل الخبز البنيّ يحتوي على سعرات حراريّة أقلّ؟
الخطوة الأولى بعد اتّخاذ قرار إنقاص الوزن تكون شراء كميّة من الخبز البنيّ، ظناً أنّه يحتوي على سعرات حراريّة أقلّ من الخبز الأبيض، ولكنّ الحقيقة أنّ الخبز البنيّ يحتوي على السعرات الحراريّة نفسها كتلك الموجودة في الخبز الأبيض.

اقرئي أيضًا  : رجيم مثالي لمدمني النشويات يخلصك من 3 كيلو غرام في 7 أيام  

يمتاز القمح الكامل وهو العنصر الأساسيّ في الخبز البنيّ بغناه بالألياف، ما يجعله محفّزاً لعمليّة الأيض، يشعر بالشبع، وبالتالي يدفع لتناول كميّة أقلّ من الخبز الأبيض.

إذاً قد يتسبّب الخبز البنيّ في بعض الأحيان بزيادة في الوزن ، وذلك بسبب اعتقاد خاطىء بأنّه يحتوي على سعرات حراريّة أقلّ.

هل زيت الزيتون ينقص الوزن؟
من النصائح المتكرّرة للأشخاص الراغبين في إنقاص الوزن هي استبدال زيت الذرة أو عبّاد الشمس -الأكثر استخداماً- بزيت الزيتون، باعتبار أنّ سعراته الحراريّة أقلّ.

اقرئي أيضًا : ودعي السيلوليت برجيم الـ7 أيام  

ولكن ما أكّده الخبراء أنّ هذه المعلومة غير صحيحة، لأنّ السعرات الحراريّة التي يحتوي عليها زيت الزيتون هي نفسها الموجودة بزيت الذرة أو عبّاد الشمس، ولكنّ زيت الزيتون أكثر فائدة لأنّه يحتوي على أوميغا 3 المضادّ للأكسدة، والذي يزيد من معدّلات حرق الجسم للدهون.

وهذا يعني أنّ الإفراط في تناول زيت الزيتون يزيد الوزن كما هو الحال في أنواع الزيوت النباتيّة الأخرى وإنْ كانت له فوائد أكبر.

العصائر الطبيعيّة مسموحة في الحمية!
ومن المشروبات التي يلجأ لها الكثير بهدف الحفاظ على الوزن هي العصائر المعلّبة، ظنّاً بعدم ضررها كما هو الحال في المشروبات الغازيّة، ولكن ما كشف عنه المتخصّصون أنّ العصائر المعلّبة لا تقلّ خطورة على الصحّة والوزن من المشروبات الغازيّة؛ فعبوة العصير تحتوي على 30 غراماً من السكّر، كما أنّها تحوّل الثمرة الصحيّة إلى موادّ بألوان ومكوّنات صناعيّة حافظة، فيتحوّل على سبيل المثال عصير التفّاح الصحيّ إلى مكوّن يتسبّب في توقّف الجسم عن الحرق، لأنّه يؤثّر بشكل مباشر على سير عمليّة الأيض.

اقرئي أيضًا : وصفات الزعتر الآمنة لتكسير وإذابة الدهون  

أضف تعليقا
المزيد من حمية ولياقة