الغذاء والرياضة لخصر نحيل

لطالما كان الخصر النحيل من مقاييس الجمال للمرأة وهدفها للحصول أو المحافظة عليه. كثيرة هي الوسائل والطرق فإلى الرياضة، الغذاء يلعب دوراً هامّاً وأساسيّاً:

السوائل
يجب شرب كميّات كافية من الماء لا تقلّ عن 8 أكواب في اليوم، وكوب على الأقلّ كلّ 15 دقيقة أثناء التمارين القويّة، ولكن يفضّل عدم شرب الماء خلال الوجبة منعاً للانتفاخ. فالجفاف يبطئ الأيض، ما يثير الرغبة في تناول السكريّات.

المشروبات المثلّجة
الابتعاد قدر المستطاع عن تناول المشروبات المثلّجة نظراً لتعذّر الجهاز الهضميّ عن استياعبها بسهولة.

اقرئي أيضًا : طريقة طهي البطاطس تؤثر على رشاقتك  

الحبوب
تتصدّر الحبوب بأنواعها لائحة الحميات، تشعر بالشبع بشكل سريع، ما يساعد على خسارة الوزن الزائد.

الألياف
تساعد الألياف المتوفّرة في الخضار والفواكه في تخلّص الجسم من السموم، الفضلات والسعرات الحراريّة بصورة أسرع، إلى جانب مساعدة الجسم على مضاعفة البكتيريا النافعة في المعدة والتخلّص من الانتفاخ.

الدهون الضارّة
تمنح الإحساس بالجوع، فيجب التقليل قدر المستطاع من استهلاكها والاكتفاء بتناول 10 غرامات من الزبدة الخفيفة وملعقة طعام من زيت الزيتون يوميّاً.

اقرئي أيضًا : كيفيّة استعادة الوزن بعد الولادة  

الشاي الاخضر
يساعد الشاي الاخضر على مقاومة الانتفاخ وتحفيز العمليّات الحيويّة في الجسم، حيث أنّ شرب 5 أكواب من الشاي الأخضر يمكن أن يساعد على حرق 70 إلى 80 سعرة حراريّة يوميّاً.

القهوة
تناول القهوة باعتدال يساعد على حرق الدهون بسبب الكافيين الموجود فيها.

اللّبن ( الزبادي )
يساعد تناول اللّبن على فقدان الوزن بشكل أسرع، وذلك بسبب احتوائه على الكالسيوم الذي يساعد الخلايا على إنتاج كميّة أكبر من الكورتيزون، كما يحتوي أيضاً على البروبيوتيك وهي بكتيريا نافعة في الأمعاء ممّا يساهم في زيادة معدّلات الحرق في الجسم، وتعطي شعوراً أكبر بالشبع. وقد وجدت الدراسات أنّ تناول اللّبن يؤدّي إلى خفض معدّلات الدهون في الجسم بنسبة كبيرة من دون اتّباع حمية غذائيّة.

عصير الغريب فروت
تناول نصف ثمرة من الغريب فروت أو عصيرها مع وجبات الطعام (بدون تغيير في عادات الأكل) يمكن أن يخفّف الوزن في 12 أسبوعاً.

اقرئي أيضًا : مشروب سحري لإنقاص الوزن في 10 أيام  

المشروبات الغازيّة
الامتناع عن تناول المشروبات الغازيّة بجميع أنواعها، حتى تلك الخالية من السكر، لأنّها تسبّب الامتلاء وتحتجز الماء.

الوجبات الصغيرة
تناول وجبات عدّة صغيرة كلّ ساعتين إلى 3 ساعات أي من 5 إلى 7 وجبات يوميّاً، لزيادة التأثير الحراريّ للتغذية، منع ذوبان العضلات والحدّ من الجوع.

تمارين عضلات البطن
لا تمرّني عضلات بطنكِ بأحمال ثقيلة، بل استخدمي أثقالاً تسمح لكِ بتكرار التمرين الواحد حواليّ 20 مرّة، مع ضرورة أخذ استراحة بين كلّ مجموعة تمارين لأقلّ من 60 ثانية، أو اختاري إحدى الرياضات التي تساعدكِ على حرق الدهون حول الخصر.

أضف تعليقا
المزيد من حمية ولياقة