أطعمة شائعة في الصيف تسبّب الجفاف!

جفاف الجسم من السوائل ليس بالمشكلة الهيّنة على الإطلاق، لها ردود فعل سلبيّة على الجسم، يسبّب الصداع، الدوخة، عدم التركيز، الإمساك ويقلّل من قدرة الجسم على التخلّص من السموم. أسبابه عديدة، منها بعض الأطعمة والمشروبات التي تزيد من نسبة جفافة خاصّة خلال فصل الصيف الحارّ.

عكس الشائع
الآيس الكريم، المشروبات الباردة وغيرها من أبرز الأطعمة التي يحرص على تناولها الكثير من الأشخاص للتغلّب على حرارة فصل الصيف، لكنّها على عكس الشائع، فهي تزيد من حرارة الجسم وسخونته بدلاً من ترطيبه.

حيث ذكر تقرير نشره الموقع الإلكترونيّ لصحيفة The Times of India الهنديّة عدداً من الأطعمة التي يجب تجنّبها في فصل الصيف، لأنّها تزيد من سخونة الجسم والشعور بالحرارة ومن الممكن أن تسبّب الجفاف وفقدان الجسم للكثير من السوائل وتتضمّن الآتي:

تجنّب الكثير من التوابل
من الأفضل تجنّب الأطعمة الحارّة والغنيّة بالتوابل خلال فصل الصيف، ومنها الفلفل الحارّ، الزنجبيل والقرفة، فهي تعمل على تدفئة الجسم وتعزّز من عمليّة الهضم إلى حدّ كبير.

الابتعاد عن الأطعمة غير النباتيّة
العديد من الأطعمة غير النباتيّة مثل اللّحوم الحمراء، الأسماك والبيض تولّد الحرارة في الجسم فمن الأفضل تجنّبها خلال الصيف، لأنّها تسبّب الإسهال وتستنفذ السوائل من الجسم.

المانجو
من الفاكهة المفضّلة لدى الكثير من الأشخاص في فصل الصيف، لكنّ تناولها يزيد من سخونة الجسم ويمكن أن تزيد من ظهور البثور خاصّة لدى الأطفال والمراهقين.

الآيس كريم والمشروبات الباردة
تزيد من حرارة الجسم وتجعل المعدة أكثر سخونة.

أطعمة أخرى
الأطعمة المالحة : استهلاك كميّات كبيرة من الصوديوم يخلّ بتوازن السوائل داخل الجسم ويؤدّي إلى الجفاف، احتباس الماء، الانتفاخ. يفضّل الاكتفاء بتناول القليل من رقائق البطاطس المقليّة وغيرها من الأطعمة الجاهزة والأكلات السريعة لأنّها غنيّة بالملح.

مشروبات الطاقة : يعتقد البعض أنّ مشروبات الطاقة مفيدة للجسم وتروي العطش، لكنّ الحقيقة أنّها تزيد جفاف الجسم بسبب احتوائها على كميّة كبيرة من السكّر والكافيين، كما أنهّا تسرّع من عمليّة الهضم، ما يؤدّي إلى فقدان الجسم مزيداً من السوائل.

نقص الكربوهيدرات : في حال اتّباع حمية غذائيّة في الصيف قليلة الكربوهيدرات، يجب تناول المزيد من السوائل، لأنّ الكربوهيدرات والخضراوات من مصادر ترطيب الجسم.

زيادة البروتين : بعض الحميات الغذائيّة توصي بزيادة تناول البروتين والتقليل من الكربوهيدرات، ما يؤدّي إلى جفاف الجسم، فالإكثار من السوائل أمر لا بدّ منه.

عصير اللّيمون : خلافاً لما يعتقد، كثرة شرب عصير اللّيمون (الحامض) تزيد من جفاف الجسم. الاعتدال في شرب هذا العصير أفضل للحفاظ على ترطيب الجسم.

القهوة : الكافيين من مدرّات البول، ففنجان من القهوة يحوي كميّة من الكافيين تعادل 3 أكواب من الشاي الأخضر. لذا، يفضّل تناول القهوة باعتدال في الصيف.

أضف تعليقا
المزيد من نصائح غذائية