أعراض القولون العصبي: ما هي الأطعمة المناسبة؟

لقد أبدى الكثير من الخبراء منذ العام 1980 اهتمامهم بالبحث عن العوامل المسببة لما يسمى مشكلة القولون العصبي وقد أشارت دراسة أميركية نشرت قبل عامين إلى أنه لا بد للأشخاص الذي يعانون من هذه المشكلة من اتباع نمط غذائي يقوم على الحد من تناول بعض السكريات والألياف الغذائية الموجودة في الخضار والحبوب لكي يتمكنوا من مواصلة حياتهم بعيداً عن أي شعور مزعج.

 

اقرئي أيضاً علاج آلام الجهاز الهضمي بالأعشاب

 

السكّر والألياف

ثمّة أنواع كثيرة من السكريات التي لا يسع المعدة والأمعاء الدقيقة امتصاصها، ما يعني أنها تتخمر في داخل القولون. نجد هذه السكريات في الكثير من الأطعمة ولا سيما الفواكه والخضار والبقوليات وحبوب الفطور، كما في بعض منتجات الألبان ولا سيما التي تخضع منها لعملية التخمير. وإليك لائحة بالمزيد من الأطعمة التي تحتوي على هذه السكريات: القمح، الشعير، حبوب الجاودار، الثوم، البصل، الأرضي شوكة، اللفت، الحمص، الفستق السوداني، العدس، الحليب، الأجبان الطازجة غير المطهوة، التفاح، الإجاص، المانغا، الكرز، البطيخ، الهليون، السكر، العسل، المشمش، الدراق، الملفوف، الفطر وأنواع السكاكر. ويشار إلى الأشخاص الذين تظهر لديهم أعراض القولون العصبي، يعانون عند تناولهم الألياف التي تتخمر في أمعائهم  من حالتين:

-تمدد القولون، ما يسبب الآلام المعوية.

-حدوث الغازات المسببة للنفخة المزعجة.

وقد تترافق هاتان الحالتان مع الإسهال أو الإمساك.

 

 

نمط غذائي سليم

 

لكي تحددي النمط الغذائي الذي يناسبك ولا سيما في حال كنت تعانين من أعراض القولون العصبي، من الأفضل أن تستشيري الطبيبة المتخصصة أولاً واختصاصية التغذية ثانياً. وإلى أن تفعلي ذلك، ارتأينا أن نقدم لك بعض النصائح.

 

-اختاري الأطعمة التي تحتوي على الألياف القابلة للذوبان، فهي تعمل على تهدئة جهازك الهضمي في حال تأجج القولون ومنها: حبوب الفطور المصنوعة من النخالة، الكينوا، خبز الجاودار. وبالطبع، عليك تجنب حبوب الفطور المصنوعة من القمح والجوز واللوز والفستق وبذور الكتان الكاملة...

-اعتمدي نظاماً غذائياً خالياً من الدهون، أكانت جيدة أو ضارة، لأنها تبطئ عملية الهضم وتسبب تشنج الجهاز الهضمي.    

-تجنبي الأطعمة المقلية واللحوم الذهنية.

-لا تتناولي الأطعمة التي تسبب حدوث الغازات مثل النشويات والبقوليات (حمص، فول أحمر، حبوب الصويا،...) وفركتوز الفواكه (التفاح الطازج أو الذي يؤكل على شكل مربى، التين والتمر...) والخضار ذات الجذور (الملفوف، البروكولي...).

 

اقرئي أيضاً نصائح للتخلّص من الإمساك

 

-تناولي البروبيوتيك، أي البكتيريا الجيدة التي تعزز صحة جدار الأمعاء وتحميها من البكتيريا الضارة وتحدّ من أعراض القولون العصبي من خلال تسهيل عملية المرور المعوي وتخفيف الألم.

-إحرصي على الابتعاد عن التوابل، لأنها بمثابة الكابوس بالنسبة إلى أمعائك. لذا، استبدليها بالأعشاب المنكهة التي تساعد على تهدئة ألمك ومن هذه الأعشاب: الحبق، النعناع، الأوريغانو، الصعتر، الشبت، اليانسون، الكزبرة،... 

-حاولي الابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين لأن هذه المادة قد تثير الجهاز العصبي وتسبب التشنج المعوي. لذا، إحرصي على عدم تناول القهوة والشاي ومشروبات الطاقة وتلك الغازية إضافة إلى الشوكولا والكاكاو. إختاري اليانسون والشاي الأخضر وغيرهما.    

-تناولي طعامك بهدوء وخلال مواعيد محددة. ففي حالة القولون العصبي، من الأفضل أن تتناولي وجبة كل 3 إلى 4 ساعات وبكمية أقل من السابق في كل مرة. كذلك فإن المضغ الجيد للطعام يعزز عملية الهضم ويحدّ من حدوث الغازات. وللغاية نفسها أيضاً، تناولي العصير بواشطة القشة ولا تمضغي العلكة.

 

 

                                                                        

أضف تعليقا