علاجات طبيعيَة لتساقط الشعر الطبيعيّ والمرضيّ

تساقط 100 شعرة في اليوم للشعر الكثيف هو أمر طبيعيّ حسب الأخصائيّين ويقل هذا العدد مع قلّة كثافة الشعر. يصبح تساقط الشعر مرضيّاً عندما يزيد معدّل تساقطه عن الطبيعيّ حيث يسبّب ظهور فراغات في الشعر.

أسباب تساقط الشعر
الشعر كأيّ عضو آخر في الجسم يتأثّر بالعوامل الداخليّة والخارجيّة التي تتسبّب في تساقطه، قد يكون ناتجاً عن تكسّر الشعر مع الاحتفاظ ببصيلة سليمة، وهو ما يساعد على عودة الشعر إلى وضعه الطبيعيّ من جديد، أو ناتجاً عن غياب فوهات الأجربة الشعريّة ويكون الجلد أملسَ وضامراً، فيصعب نموّ الشعر من جديد.

هذا ويؤكّد أطبّاء الأمراض الجلديّة أنّ من أهمّ أسباب تساقط الشعر:

اقرئي أيضًا : الحواجب وما تحدثه من تغيير!  

•سوء معاملة الشعر، مثل شدّ الشعر باستخدام رباط الشعر القاسيّ.

•إصابة فروة الرأس ببعض الأمراض مثل الأكزيما الدهنيّة.

•نتيجة الإصابة بالأنيميا، فقر الدم ونقص بعض المعادن الحيويّة في الجسم مثل الحديد، الزنك أو الأحماض الأمينيّة.

• زيادة نشاط الغدّة الدرقيّة.

• الضغوط النفسيّة التي تسبّب تساقط الشعر المؤقّت.

• الحمل نتيجة بعض التغيّرات الهرمونيّة وغالباً ما يعود الشعر إلى وضعه الطبيعيّ بعد الولادة.

اقرئي أيضًا : ماكياج ناعم وتسريحات أنيقة من وحي النجمات  

لمنع تساقط الشعر بطرق طبيعيّة

الغذاء الصحيّ :
الاهتمام بالغذاء الصحيّ يساعد على توفير العناصر الغذائيّة الهامّة للشعر مثل فيتامين A، الحديد والزنك، تتوافر بكثرة في الأسماك والخضراوات مثل السبانخ، الجزر، الفاكهة واللّحوم .

التخلّص من القشرة
قشرة الشعر من أكثر أسباب تساقط الشعر العرضيّ لأنّها تمنع الزيوت الطبيعيّة من ترطيبه. يمكن تدليك فروة الرأس بالزيوت الطبيعيّة للحفاظ على ترطيب الشعر ومنحه القوّة التي يحتاجها منعاً لتساقطه.

التخلّص من التوتّر
يسبّب التوتّر تساقط الشعر نتيجة تأثيره على الكثير من العمليّات الحيويّة في الجسم. محاولة التخلّص من التوتّر قدر الإمكان كممارسة تمارين الاسترخاء واليوغا أو قضاء إجازة لتغيير المزاج، من شأنه أن يؤدّي إلى تحّسن تدريجيّ في صحّة الشعر .

التهابات فروة الرأس
إذا كان سبب تساقط الشعر ناتجاً عن الإصابة ببعض الأمراض مثل الأكزيما أو التينيا وهو عدوى فطريّة تصيب الجلد فيجب زيارة الطبيب لمعرفة العلاج المناسب لها .

اقرئي أيضًا : ما يقلق المرأة قبل العلاقة الحميمة؟  

استخدام صبغات الشعر الطبيعيّة
الإفراط فى صبغ الشعر وتلوينه يسبّب ضعف الشعر وتساقطة بسبب احتواء الصبغات على الكثير من الموادّ الكميائيّة التي تضعف الشعر وتسبّب في زيادة تساقط الشعر، يمكن استخدام صبغة الشعر مرّة كلّ ثلاثة أشهر أو استعمال وصفات تلوين الشعر الطبيعيّة مثل اللّيمون والعسل لإعطاء لون ذهبيّ للشعر والمحافظة على قوّة الشعر ومنع تساقطه.

حمّام الزيت
حمّام الزيت للشعر بخليط من الزيوت الطبيعيّة يساعد على تقوية الشعر من الجذور ويمنع تساقطه ويعطيه المظهر اللّامع .

الاهتمام بالشعر
الابتعاد عن كلّ ما يؤثّر على الشعر مثل كثرة التعرّض للشمس أو تمشيط الشعر وهو جافّ أو استخدام فرشاة الشعر الحادّة وذات الاسنان الضيّقة، فكلّها من أسباب تساقط الشعر .

 

شاهدي أيضًا : 

 

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر