القمح والجلوتين يسببان في زيادة الوزن!

خسارة الوزن، لا ترتبط بممارسة الرياضة فقط. إنما هناك عوامل أخرى تحول دون تحقيق هذه الغاية. وقد تواجه بعض النساء صعوبة في خسارة وزنهن لأسباب صحية متعلقة في الغدّة الدرقية أو السكري أو مشكلة في المناعة الذاتية. لذا، تنصح اختصاصية التغذية والصحّة العامّة لانا الزيلع باتباع "رجيم" خال من الـ"غلوتين" لتحقيق الغاية المرجوّة.
يختلف القمح في الوقت الحالي عمّا كان عليه منذ خمسين سنة، فقد تم تهجينه مع حبوب أخرى ليوفّر عائدات أعلى مع كمّ أقلّ من المغذيات، عدا عن إنّه بات أكثر غنى بـ "الكربوهيدرات". ويمكن ربط تاريخ التغيّرات الجينية في القمح بزيادة الأمراض المزمنة والبدانة في جميع أنحاء العالم. وقد أدى تهجين القمح إلى تغيرات في النشاء والـ "غلوتين" في مكوّناته، ما جعله مسؤولًا عن الإدمان الشديد.
يُهضم القمح إلى "بروتينات" قصيرة تسمى بالـ "إكسورفين"، والأخيرة تعمل على نحو مماثل للـ "إندورفين"، الناقلات العصبية التي يطلقها بعض الأدوية. ترتبط "الإكسورفينات" مع مستقبلات الـ "مورفين" وتحفّزها في الدماغ، لتصبح إدمانًا مثل أي دواء آخر.

عند تناول الـ"غلوتين"، يشعر المرء بالهدوء، ما يجعله يرغب بالمزيد منه خلال الأوقات المرهقة للمساعدة في الشعور بالراحة، الأمر إلذي يؤدي إلى زيادة الوزن.
"
أميلوبيكتين أ" هو النشاء الرئيس في القمح، ويرتبط بزيادة الوزن وارتفاع نسبة السكّر في الدم بشكل كبير، كون امتصاصه سريعًا جدًّا في الدم، وذلك لبساطته. وبدوره، يسبّب الـ "غلوتين"، وهو الـ "بروتين" في القمح، متلازمة الاستجابة الالتهابية الجهازية وهي حالة التهاب تؤثّر في الجسد كله. ويمكن أيضًا أن يؤدي إلى زيادة الوزن والسكري عن طريق التأثير على الهرمونات وعمل الغدة الدرقية.

بالفيديو: شاهدي مشروب سحري لحرق الدهون خلال ايام :

اقرئي أيضاً:

رجيم البروتين: انتبهي إلى الاخطاء!

أفضل مراكز الريجيم والحمية في السعودية

رجيم التفاح لخسارة 5 كلغ أسبوعياً

 

أضف تعليقا
المزيد من حمية ولياقة