النوم يساعد على خسارة الوزن!

النوم، لا يحتاجه المرء فقط لإزالة التعب بعد يوم شاقّ من العمل، وإنّما أيضاً لإنقاص الوزن. نعم، فهو أسلوب صحيّ، لأنّ الأعضاء الداخليّة ستتمكّن من القيام بوظائفها بشكلٍ أفضل أثناء النوم، فلا تقوم بتخزين الدهون في الجسم، إذْ أنّ الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم كفيل بالمساعدة على خسارة الوزن الزائد دون تعب أو بذل أيّ مجهود. ولكن كيف ؟

يقول ميشيل مايو مؤلّف كتاب أنا جائع" إذا كنت لا تحصل على قسط كافٍ من النوم، وجسمك يمرّ بتجربة التوتّر الفسيولوجيّ والكيميائيّ، يمكنك تخزين الدهون بكفاءة أكثر"، إذن النتيجة، أنّ النوم يساعد على خسارة الوزن لأنّ وظائف الجسم تعمل بشكل جيّد عقب الحصول على قسط كافٍ من النوم، بالمقابل تؤدّي قلّة النوم إلى زيادة في الوزن بحسب ما أكّدته الدراسات التي استندت على أنّ السهر يتيح تناول وجبات خفيفة في الجزء الأخير من اللّيل، ممّا يؤدّي إلى اكتساب المزيد من السعرات الحراريّة، كما أنّها تسبّب اضطرابات في الجسم وتغييرات في مستويات الهرمونات المتعلّقة بالشبع والجوع.

اقرئي أيضًا : قبل الصيف .. الاختيار الصحيح للنظّارة الشمسيّة  

هذا وأكّدت دراسة نشرت على موقع صحيفة التلغراف البريطانيّة قامت بها جامعة كولومبيا أنّ الذين ينامون لفترات قليلة يميلون إلى تناول وجبات دسمة"، فالنعاس لا يساعد على اتّخاذ قرارات غذائيّة حكيمة بحسب الدكتورة Marie Saint Pierre في مركز أبحاث السمنة بنيويورك New York Obesity Research Center، علاوة على ذلك قد أكّدت الدراسة ذاتها أنّ الحدّ من النوم يزيد من صرف الجسم للطاقة، بالإضافة لاكتساب الدهون، بالتالي زيادة في الوزن.

عادات صحيّة تساعد على خسارة الوزن

اقرئي أيضًا : صيحات ألوان الشعر الأكثر رواجاً في 2017  

-النوم لوقت كافٍ يمكّن من خسارة الوزن.

-تناول وجبة العشاء مبكراً والابتعاد عن تناول الطعام في ساعات اللّيل المتأخرة. لا بدّ من تناول الطعام قبل ساعتين من الخلود إلى النوم.

- تناول اللّحوم في وقت الغداء. وفقاً للخبراء فإنّ حمض تريبتوفان Tryptophan وهو من الأحماض الأمينيّة الموجودة في معظم اللّحوم، يعمل كمحفّز على النوم، فالقليل يكفي لزيادة ساعات النوم.

-تناول الفلفل: إحدى أكثر الطرق فعاليّة لحرق الدهون تناول الفلفل في الطعام، إنْ كنتِ من محبّات المذاق الحادّ.

كيف يساعد النوم على خسارة الوزن الزائد؟
يساهم النوم في تناول كميّات أقلّ من الطعام، فعدم النوم لساعات كافية يخفّض من فرز هرمون "اللبتين"، الذي يساعد على الشعور بالشبع وتحفيز حرق دهون الجسم، كذلك فإنّ النوم القليل يرفع مستويات هرمون "جريلين" الذي يحفّز الجوع ويفتح الشهيّة.

اقرئي أيضًا : البديل الآمن لأدوية إنقاص الوزن  

أضف تعليقا
المزيد من حمية ولياقة