الدورة الشهرية..السن الطبيعي لبدايتها

الدورة الشهرية مؤشر صحي على أن الفتاة دخلت في سن البلوغ، وبأن الرحم بدأ بالعمل بشكل طبيعي، ومن الطبيعي أن تسأل كل فتاة عن مرحلة البلوغ وموعد بداية الطمث لديها.

ويمكن للفتاة أن تخفف من حدة الهواجس الناتجة عن موعد الطمث بالتحضر له وحفظ الأغراض اللازمة، لذا نقدم لك عزيزتي السن الطبيعي لبدء الدورة الشهرية.

 

اقرئي أيضًا : 3 خطوات فقط، وبشرة متألّقة! 

 

 

وتبدأ هذه الفترة عادة ما بين عمر 10 سنوات و16 عاماً على أبعد تقدير، وهناك مجموعة من الإشارات التي تمهد بأن الفتاة مقبلة على البلوغ وحدوث الدورة الشهرية، منها نمو الصدر، وظهور الشعر في بعض المناطق، العانة بالمرتبة الأولى، وهذا الأمر يعتبر وضعًا طبيعيًا.

وقد يكون موعد الدورة الأولى وراثياً، فمن الضروري أن تسأل الفتاة والدتها عن سن بلوغها؛ لأنه من المحتمل جدًا أن تتبعي نفس موعدها، ويمكن معرفة الدلائل الأولى لبداية الدورة عن طريق مراقبة ملابسك الداخلية لأي إفرازات مهبلية. وهي مادة شبه مخاطية، وشفافة أو ضاربة إلى البياض تبدأ عادة قبل حوالي 6 أشهر من الدورة الأولى.

 

 

اقرئي أيضًا : وصفة طبيعية للتخلص من شعر الشفاه بدون ألم  

 



ولا يعني عدم وجود دورة شهرية بسن الرابعة عشرة وجود مشكلة بالضرورة، مع ذلك فإن بعض البنات قد لا يحصلن على دورتهن الأولى لأسباب أخرى، البنات قليلات الوزن أو اللاتي تعانين منّ اضطرابات التغذية مثل فقدان الشّهية العصبي قد يمررن بتأخير في بداية دورتهن، كذلك البنات اللاتي يمارسن الرياضة المكثفة. فالإجهاد الحادّ أو بعض الأمراض يمكن أن يؤخّر الحيض.

 

 

اقرئي أيضًا : المرأة الفوضوية تمتلك صحة أفضل من المنظمة 

 

أضف تعليقا