9 علاجات طبيعية للحد من نزيف الدورة الشهرية

تعرف فترات الطمث الثقيل، أو غزارة الطمث مثل نزيف الطمث المفرط والذي يستمر إلى فترات طويلة.  ويحدث  الطمث الثقيل بانتظام كل شهر وخلالها يتم فقدان ما يتجاوز 80 مل، أو حوالي ربع كوب في فترة الحيض، وقد يكون معدل تدفق النزيف إلى فترة تتجاوز 7 أيام، وبالمقارنة فإن تدفق النزيف خلال فترة الدورة الشهرية الطبيعية حوالي 25 – إلى 80 مل وقد يدوم من 3 إلى 7 أيام.

فترات الطمث الثقيل يمكن أن تؤثر على أي امرأة في سن الإنجاب. ولكن الفتيات الشابات في سن المراهقة والنساء خلال فترة قبل انقطاع الطمث أكثر عرضة أو حساسية لأعراض الطمث الثقيل مقارنة بغيرهن من النساء. كما أن زيادة الوزن وتناول أدوية معينة مثل مميعات الدم واضطرابات النزيف الموروثة يمكن أن تؤثر على فترات الحيض.

أسباب الطمث الثقيل:

من بين الأسباب التي تؤدي إلى ما يعرف بفترة الطمث الثقيل عدم التوازن الهرموني، والإجهاد، والأنظمة الغذائية لفقدان الوزن أو الزيادة المفرطة في الوزن، وامراض الغدة الدرقية، والأورام الليفية، وتشوهات الرحم، ووجود التهاب في منطقة الحوض، ووجود أورام حميدة في الرحم على بطانة الرحم، والإباضة، ومضاعفات الحمل مثل الحمل خارج الرحم أو الإجهاض، أو التغييرات في موانع الحمل أو استخدام الاستروجين، أو استخدام جهاز داخل الحمل لمنع الحمل ومرض التهاب الحوض، والتهاب بطانة الرحم، والأدوية مثل الستيرويدات، ومضادات التخثر أو الأدوية المضادة للالتهابات.

وفيما يلي بعض العلاجات المنزلية لمعالجة فترات الطمث الثقيل.

1- الكمادات الباردة

إذا كنت تعانين من فترات الطمث الثقيل جربي استخدام الكمادات الباردة لتقليص حجم الأوعية الدموية.

ضعي الكمادة الباردة أو كيس من الثلج على منطقة البطن لمدة 20 دقيقة عدة مرات في اليوم حين يكون النزيف شديداً.

2- المريمية لعلاج فترات الطمث الثقيل

قد تكون عشبة المريمية مفيدة في علاج نزيف الطمث غير المنتظم، وقد استخدم العطارون هذه النبتة  منذ فترة طويلة لمعالجة فترات الطمث الثقيل فهي تساعد على تنظيم التعرق وتخثر الدم، كما تحتوي هذه النبتة على زيوت عطرية وعلى التانين الذي يخفف التشنجات أو عسر الطمث والنزيف. والمريمية تعزز إنتاج هرمون الاستروجين وتقلل من الاضطرابات الهرمونية التي تحدث بعد انقطاع الطمث. وقد أظهر الأبحاث الحديثة أن المريمية تساعد على منع تشكل جلطات الدم مما يجعله فعالاً في إبطاء نزيف الطمث الثقيل.

3- بذور الكزبرة

اغلي 20 غراماً من حبوب الكزبرة في 200 مل من الماء أو مقدار كوبين. وحين يقل مستوى الماء إلى النصف مع الغلي، أتركيه يبرد قبل تناوله، وهذا واحد من أفضل العلاجات المنزلية لوقف نزيف الدورة الشهرية الحاد.

4- الزعتر

انقعي ملعقة كبيرة من أوراق الزعتر في كوب من الماء المغلي لمدة 10 دقائق لتساعدك على وقف نزيف الحيض المفرط. كما أن شاي الزعتر مع مكعبات الثلج يمكن أن يستخدم على شكل كمادات توضع على البطن لوقف الطمث الثقيل.

5- المغنيسيوم

أظهرت الأبحاث أن نقص المغنيسيوم هو أحد العوامل التي يمكن أن تسبب نزيف الطمث الثقيل. وينبغي تبعاً لذلك تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم مثل بذور السمسم وبذور البطيخ والشوفان والكاكاو وبذور اليقطين. ويساعد المغنيسيوم على وقف نزيف الحيض.

6- أوراق التوت الأحمر البري

أوراق التوت الأحمر مفيدة للنساء اللواتي يعانين من فترات الطمث الثقيل إذا أن تلك الأوراق تحتوي على التانين الذي يساعد على تقوية عضلات الرحم، كما أن تساعد على تخفيف ألم البطن وإليك هذه الوصفة من أوراق التوت الأحمر البري:

توضع ملعقة كبيرة من الأوراق المجففة في الماء الحار، غطي الكوب واتركي المزيج ينقع لمدة 10 دقائق. ثم صفيه واشربيه ثلاث مرات خلال اليوم.

ابدئي بشرب هذا العلاج قبل أسبوع من موعد الدورة الشهري وطوال فترة الحيض.

7- بذور الحلبة

خذي 5 ملاعق كبيرة من حبوب الحلبة وأضيفها إلى ليتر من الماء المغلي. اغلي الحبوب مع الماء المغلي لمدة 7 إلى 10 دقائق، ثم اتركيه يبرد وصفيه بعد ذلك. اشربي منقوع بذور الحلبة كل يوم بين الوجبات طوال فترة الحيض. وسوف يساعدك هذا المشروب على تقليل فقدان الدم ويعالج التشنجات الناتجة عن ألم الحيض. ويمكنك كذلك إضافة ملعقة صغيرة من العسل لتحسين المذاق.

8- حبوب السمسم

خذي 250 غراماً من حبوب السمسم واطحنيها لتصبح بودرة. امزجي ملعقة صغيرة من بودرة السمسم مع كوب من الماء الساخن واشربيه. 

 ولكي يكون هذا العلاج فعالاً اشربي مرتين يومياً من هذا المزيج خلال فترة الدورة الشهرية. مسحوق السمسم يساعدك على تخفيف فترات الطمث الثقيل ويمكنك أن تبدئي العلاج قبل يومين من موعد الدورة الشهرية للحصول على أفضل النتائج.

9- تناولي الأطعمة الغنية بالحديد

يعتبر الحديد عنصرا معدنياً مهماً بالنسبة للمرأة التي تعاني من فترات الطمث الطويل لأنه يساعد على منع أنيميا نقص الحديد. تناولي الأطعمة الغنية بالحديد مثل الخضروات الخضراء والبقوليات وبذور القرع وصفار البيض والكبد واللحوم الحمراء والزبيب والخوخ. ويمكنك كذلك أخذ مكمل للحديد بعد استشارة الطبيب.

وإذا استمر النزيف أكثر من 7 أيام أثناء كل دورة شهرية على الرغم من استخدام العلاجات المنزلية عندئذ يجب استشارة الطبيب.

اقرئي أيضاً 

احذري من الفوط الصحية خلال الحيض!

ما حكم تناول المرأة لحبوب منع الحيض لأجل الصيام؟

تخلَّصي من آلام الحيض وتلف الشعر وزيادة الوزن بالزنجبيل 

 

 

أضف تعليقا