عناق الزوجة يوميّاً يبعد الزوج عن الطبيب!

  • تشير بيانات لدراسات عدّة أجريت في مناطق مختلفة من العالم بأنّ احتضان الزوجة يبقيكَ بعيداً عن الأطبّاء لما له من فوائد صحيّة.


    ما هي هذه الفوائد ؟

    تحسين المزاج :

    إحتضان الزوجة يزيد من هرمون السيروتونين الذي يساعد على تحسين المزاج، حيث تسيطر المشاعر العاطفيّة على الجسم بشكل كامل. فالعناق يعدّ واحداً من أنشطة التأمل، يمنح فرصة للتركيز على القلب والمشاعر.

    تقليل الإجهاد :

    لحظة احتضان الزوجة يوفّر لحظات من الهدوء بعيداً عن فوضى العالم الخارجيّ حيث يحدث صمت داخل العقل ويتحقّق الاسترخاء من خلال تغيّر مستويات الأكسيتوسين في الجسم. فقد وجدت دراسة في جامعة إيموري عام 2000 وجود صلة بين الاحتضان والتقليل من التوتّر والإجهاد نتيجة تخفيفه من مستويات الكورتيزول في الجسم والتي تعرف باسم هرمونات التوتّر.

    صحّة البشرة :

    يعمل الاحتضان والتقبيل على تحسين شكل عضلات الوجه .

    يمنع تسوّس الأسنان :

    يمنع تراكم المواد الدهنيّة ويزيد من إفراز اللّعاب المساعد على قتل البكتيريا التي تسبّب تسوّس الأسنان .

     

     

    اقرئي أيضًا : مشروب منعش لإنقاص الوزن والاسترخاء  

     



    علاج الحساسيّة :

    يعمل على تقليل الأجسام المضادّة في الدم والمسئولة عن إفراز الهستامين الذي يساعد على التقليل من العطس والعيون الدامعة وهي من أعراض الحساسية .

    حرق السعرات الحراريّة :

    أُثناء الاحتضان يدقّ القلب أسرع ويطلق الأدرينالين وغيره من الناقلات العصبيّة في الدم. زيادة الأدرينالين تعمل على تسريع عمليّة الأيض وتساعد في حرق السعرات الحراريّة . هذا وأظهرت دراسة أجراها الدكتور ألكسندر ديوس بأنّ العناق إذا استمر أكثر من 20 ثانية يمكن أن يساعد في حرق ما يصل 2 -3 سعرات حراريّة في الدقيقة الواحدة .

    صحّة القلب :

    يساعد احتضان الزوجة على التحكّم في مستويات ضغط الدم وضبط مستويات الكوليسترول في الدم وفق ما أكّدت إحدى الدراسات، كما أنّه يقلّل الإجهاد أحد عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب.

     

     

    اقرئي أيضًا : أطعمة تقاوم تجاعيد الوجه  

     



    زيادة مناعة الجسم ضدّ الأمراض :

    يزيد من مناعة الجسم ومقاومة الجراثيم وبالتالي مقاومة الأمراض المختلفة مثل عدد كريات الدم البيضاء، الإنفلونزا، القروح الباردة وتقليل أعراض الحساسيّة .

    تخفيف الألم :

    إذا كنتَ تتناول المزيد من مسكّنات للألم فإنّ إحتضان الزوجة قد يغنيكَ عن ذلك، لأنّه يساعد الجسم في إفراز الموادّ الكيميائيّة مثل الأندروفين التي تفوق قوّتها قوّة المورفين المخدّرة التي تستخدم في تخفيف الألم .

    التمتّع بحياة طويلة :

    أظهرت الدراسات بأن إحتضان الرجل لزوجته في الصباح يومياً قبل الذهاب إلي العمل يزيد من حياته وأيضاً عند العودة إلي المنزل .

    يقوّي روابط الحبّ :

    أحد فوائد الحضن، أنّه يقوّي روابط الحب بين الشريكين والاستمتاع بحياة رومانسيّة أكثر.

     

     

    اقرئي أيضًا : رجيم الكميات المفتوحة  

     



    الوقاية من النوبات القلبيّة :

    المعانقة يمكن أن تساعد في منع الإصابة بالسكتات الدماغيّة والنوبات القلبيّة. وفقاً لدراسة خاصّة، أظهرت بأنّ الأشخاص الذين يعانقون زوجاتهم بانتظام تكون ضربات القلب لديهم منتظمة.

    بناء الثقة بالنفس واحترام الذات :

    واحدة من أهمّ فوائد العناق تعزيز الثقة بالنفس، لأنّه يشعركَ باهتمام الشريك الآخر.

    تقليل القلق من الوفيّات :

    ذكرت دراسة حول المخاوف واحترام الذات في مجلّة العلوم النفسيّة أنّ الاحتضان يساعد في تقليل القلق من الوفيّات بشكل كبير. وأكدت الدراسة بأنّ حتى عناق (الدمية) يساعد في تقليل المخاوف من الموت وزيادة الشعور بالأمان.

     

     

    اقرئي أيضًا : تناول هذا المشروب كوجبة «سناك» يُشعركِ بالشبع ولا يزيد الوزن  

     



    يحفّز من السيروتونين :

    يساعد السيروتونين في التخلّص من الشعور بالوحدة والاكتئاب لأنه يقوم بإطلاق الأندروفين والسيروتونين في الأوعية الدموية وبالتالي يساعد في مكافحة العديد من المشاكل مثل زيادة الوزن، مشاكل القلب والأوعية الدمويّة وتقليل التوتّر وزيادة الشعور بالاسترخاء .

     

    شاهدي أيضًا : 

     

    أضف تعليقا