الولادة.. نصائح للتخفيف من آلامها

حين يكتمل نمو الجنين ويحين وقت خروجه، يسبب تقلصات وانقباضات الرحم للأم نتيجة دفع الجنين عبر فتحة الرحم، ويشبه الألم آلام الدورة الشهرية لكنه أشد بالطبع، لتشعر بآلام، ولا يمكن التخلص من هذه الآلام بشكل كلي لكن يمكن التخفيف منها، وتتمنى الحامل ولادة سهلة بأقل قدر من الألم قدر المستطاع، لذلك من المهم أن تتعرف كل حامل وكل سيدة متزوجة على أكثر ما يمكن أن يزيد من آلام الولادة وعلى الوسائل التي تيسر الولادة.

وهناك مجموعة من العوامل تعمل على زيادة آلام الولادة
جسم السيدة الحامل يفرز نوعًا من البوتاسيوم يقلل من الانقباضات خلال فترة الحمل ويقل أثناء الولادة ليسمح للرحم بالانقباض وطرد الجنين، لكن في حالة السيدة البدينة، فإنه يقل تمامًا بل يتوقف أحيانًا عن العمل مما يزيد من حدة انقباضاتها.
فتجلب السمنة للحامل مشاكل في عضلة الرحم سواء كانت البدانة قبل الحمل أو زيادة الوزن عن غير الطبيعي في الحمل، ويؤدي إلى حدوث انقباضات شديدة غير منتظمة، كما يصبحن أكثر عرضة للعمليات القيصرية مقارنة لغيرهن.

قلة الحركة
وهو ما يزيد من آلام الولادة ويصعب تقلصات الرحم وفتح الرحم بما يساعد على دفع الجنين، لذلك تنصح المرأة الحامل بالمشي كثيرًا.

الأنيميا
ضعف الصحة العام والأنيميا يؤدي لمضاعفات عديدة أثناء الولادة، ولا يمكن للسيدة الحامل تحمل ألم الولادة ولا جهدها.

وينصح أخصائيو التوليد، بتناول التمر عند اقتراب موعد الولادة ودهن منطقة البطن بمجموعة من الزيوت في الأشهر الأخيرة من الولادة، ويعتبر زيت الزعتر، والزنجبيل من أهم الزيوت التي ينصح بها الأخصائيون، لأنها مسكنة للآلام ومدرة للحليب.

كما ينصح الأطباء بالمشي دون إرهاق؛ كي لا يتسبب ذلك في تمزق الأربطة، لذا على المرأة ألا تتعدى في المشي نصف ساعة يوميًا، مع مواصلة الدهن بالزيوت المسكنة للآلام والإكثار من أكل التمر، وبالرغم من وجود ألم الولادة، لكن باتباع هذه النصائح الطبية يمكن التقليل من حدته، وضمان ولادة سهلة.

وعند الشعور بآلام الولادة من الضروري عمل كمادات مياه دافئة وضعيها تحت ظهرك وأسفل بطنك وكرري ذلك بمجرد بدء آلام الولادة؛ فهي تساعد كثيرًا على تهدئة آلام الولادة، مع تغيير الوضعية قدر المستطاع أثناء الولادة كأن ترفعي نفسك؛ حتى تكوني أشبه لوضع الجلوس، أو تضعي وسادة خلف ظهرك، أو غير ذلك فقد يخفف هذا من ألمك.

 

شاهدي أيضا

اقرأي أيضا

قناع الأرز الياباني علاج طبيعي لبشرة مشدودة ونقية 

الوصفة الأوربية لإذابة الدهون والتخلص من الكرش

رجيم الفجل لإنقاص 9 كيلوغرامات خلال أسبوع 
أضف تعليقا
المزيد من الحمل والولادة