فوائد الطماطم للصحّة والبشرة

تصنّف عالميّاً من الفواكه، ولكن في أطباقنا تشتهر بأنّها من الخضار المهمّة والأساسيّة في السلطات وأطباقنا المتنوّعة، تمتاز بسعراتها الحراريّة القليلة، فثمرة الطماطم الناضجة التي تبلغ من الوزن حواليّ 150 غراماً تحتوي على ما بين 25 إلى 35 سعرة حراريّة فقط، فالجزء الكبير من وزنها ماء، ما يساعد على الشعور بالامتلاء دون اكتساب المزيد من السعرات غير المرغوب بها، كما أنّ كميّة السوائل التي تحتويها تساعد في عمليّة الهضم من خلال تسهيل حركة القولون والأمعاء وطرد السموم من الجسم. هي غنية بالفيتامين A،C،B،B6 وK فضلاً عن الأملاح المعدنيّة كالبوتاسيوم والمغنيزيوم.
البندورة غذاء صحيّ ومتوازن، تعمل على تحريك الدورة الدمويّة وزيادة النشاط، تحسّن من عملية التمثيل الغذائيّ وتحويل الغذاء إلى طاقة مفيدة جدّاً لقيام الجسم بوظائفه.

اقرئي أيضًا : بطن مسطّح بكوب واحد من هذا المشروب  

لعصير البندورة فوائد مدهشة
عصير البندورة ( الطماطم ) للصحّة
من أهمّ فوائد عصير البندورة الطازج، أنّه يمدّ الجسم بكميّة هائلة من الفيتامينات والمعادن الطبيعيّة مثل فيتامين A، فيتامين K، جميع أنواع فيتامين B، الحديد، البوتاسيوم، المغنيسيوم والفسفور.
٢- غنيّ بالألياف الطبيعيّة التى تحافظ على صحّة القولون.
٣- يساعد عصير البندورة على تحسين عمل الجهاز الهضميّ والكبد، والوقاية من الإمساك خاصّة عندما يتمّ خلطه مع عصير السبانخ.
4- يعمل كمطهّر طبيعيّ، يقي الجسم من الإصابة بالإسهال ويمنع ظهور حصيات الكلى والمرارة على المدى الطويل.
5- يساهم عصير البندورة في الحدّ من خطر الإصابة بجلطات الدم، وهذه واحدة من فوائده الهامّة.
6- الاستهلاك اليومي للبندورة الطازجة يعمل على زيادة نسبة فيتامين C في الدم، ما يكبح مستويات هرمونات التوتّر ويقوّي جهاز المناعة.
7 - الوقاية من السرطان، أثبتت الدراسات أنّ مادتيّ الليكوبتين والبيتا كاروتين الموجودتين في البندورة تعملان على تقليل خطر الإصابة بسرطان البنكرياس بنسبة 40%.
8-عصير البندورة كالحليب ومنتجات الألبان الأخرى، يعزّز من نسبة الكالسيوم في الجسم وبالتالي يحافظ على صحّة العظام وتقويتها.

اقرئي أيضًا : تسريحات الضفيرة من وحي إميلي راتاجوسكي  

عصير البندورة ( الطماطم ) لجمالكِ
- لعصير البندورة ( الطماطم ) فوائد هامّه للشعر. تناول عصير الطماطم باستمرار يعمل على تحسين مظهر الشعر وملمسه، فهو غنيّ بفيتامين K الذي يساعد على تقوية خصلات الشعر وزيادة لمعانها فضلاً عن تنشيط نموّها.
- عصير البندورة مفيد للبشرة، لغنى هذه الثمرة بالمكوّنات الطبيعيّة المحاربة لظهور البثور وتلف خلايا البشرة. وبحسب الدراسات، تناول كوبين من عصير البندورة يوميّاً يساعد على تحسين المظهرالعام للبشرة في وقت قصير.

 

اقرئي أيضًا : ماكياج عيون لذوات البشرة السمراء والخمريّة  

أضف تعليقا
المزيد من نصائح غذائية